شاهد..أعمال عنف تجتاح شوارع فرنسا

السبت 01 ديسمبر 2018 | 05:53 مساءً
كتب : مصطفى محمود

شهدت العاصمة الفرنسية باريس، اليوم السبت، تصاعد في وتيرة العنف بين، على إثر محاولات أصحاب "السترات الصفراء" دخول شارع الشانزليزية، والتي قابلتها الشرطة بخراطيم المياه وقنابل الغاز، أدت إلى معارك كر وفر بين المحتجين.

 

وأرسلت السلطات الفرنسية آلافا من أفراد الشرطة، الين واجهوا أكثر من 30 ألف متظاهر، حيث أسفرت المواجهات، عن اعتقال الشرطة  لأكثر من 120 شخص خلال التظاهرات الاحتجاجية،  عن إصابة 65 شخصا، بينهم 11 من قوات الأمن، وفقا للشرطة الفرنسية.

 

وتصاعدت المواجهات بعد الظهر، عندما أقدم عدد من المتظاهرين على حرق سيارات وسط باريس، قابلتها الشرطة بإطلاق قنابل غاز مسيل للدموع.

 

وذكرت الحكومة الفرنسية أن قوات الأمن وجدت عبوات ناسفة مع عدد من المتظاهرين، بينما أعلنت عن تمسكها بالحوار مع المحتجين واحترامها لحرياتهم.

 

وتجمع متظاهرون داخل قوس النصر في باريس، بينما أزال آخرون الحواجز التي وضعتها الشرطة لحماية تمثال الجندي المجهول، وسط أجواء مشحونة.

 

كما اندلعت النيران في الشانزليزيه إثر عمليات إحراق السيارات من قبل المتظاهرين، الأمر الذي استدعى إعادة استخدام خراطيم المياه من قبل الشرطة.

 

وكتب عدد من المتظاهرين عبارات مثل "السترات الصفراء ستنتصر" على بعض الجدران في المدينة.

 

وتعبيرا عن استياءه، قال أحد المتظاهرين: "المواطنون يعانون في المعيشة حتى نهاية الشهر. نحن نعمل كثيرا وندفع الكثير من الضرائب. لقد سئمنا من الأمر".

 

وقال آخر: "القوة الشرائية لدينا بدأت بالتلاشي يوما بعد يوم، ومن ثم الضرائب. الدولة تطلب مننا التقنين في الإنفاق، ولكنهم يعيشون فوق المستوى المتوسط بأموالنا".

 

اقرأ أيضا