صفاء الهاشم توحد الشعبين.. العلاقات المصرية الكويتية خط أحمر

الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 | 01:56 مساءً
كتب : شروق عز الدين

كانت النائبة صفاء الهاشم في السادسة والعشرين من عمرها، أثناء قيام الجنود المصريين برفع علمي مصر والكويت، لا لشيء إلا أن مصر وشعبها يرون كرامة الكويت والكويتيين خطًا أحمر، وأن مصر على استعداد تام لنزف دمائهم؛ حفاظًا على هذه الكرامة، وهذا ما يصعب فهمه على بعض الأشخاص، الذين لديهم هواية الخروج عن السرب والتحليق بعيدًا بالنقض السلبي الغير بناء، والذي قد يهدم أكثر مما يبني.

 

وذكرت صفاء الهاشم، النائبة في مجلس الأمة الكويتي، واقعة الطالبة المصرية "مريم"، التي تعرضت لاعتداء توفيت على إثره في بريطانيا، ورأت الهاشم أن وفاة الطالبة المغدورة في اعتداء غاشم أمر يدعو للشماتة والطعن في الدولة المصرية وكرامة مواطنيها، حيث خرجت النائبة الكويتية لتهاجم وزير الهجرة؛ بسبب تصريحها الخاص بالحفاظ على كرامة المصريين في الخارج، مضيفةً أن المصريين في الكويت أصبح منهم مَن يتعدى ما أسمته بالخط الأحمر للمواطن الكويتي.

 

الشعب الكويتي هو مَن سيقف لمواجهة ما قالته "الهاشم"

 

قال النائب صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، إن العلاقات بين مصر والكويت علاقات وطيدة وتاريخية بين الدولتين، مؤكدًا أن أي شخص يخرج عن النص يجب أن يعلم طبيعة العلاقة التاريخية بين مصر والكويت.

 

وعقّب حسب الله، على تطاول برلمانية كويتية على وزيرة الهجرة المصرية الدكتورة نبيلة مكرم، في تصريحات صحفية، قائلاً إنها لا تعرف التاريخ ولا تعلم حجم العلاقات بين مصر والكويت، مؤكدا أن الدولة المصرية في عهد الرئيس السيسي لا تسمح بالمساس بكرامة أي مواطن مصري في أي دولة في العالم، مشددًا على حرص الدولة المصرية على الحفاظ على كرامة كل مصري في أي بقعة من بقاع الأرض.

 

وتابع أن شعب الكويت العظيم هو مَن سيقف ويواجه ما قالته البرلمانية الكويتية، مؤكدًا أن العلاقات بين مصر والكويت أكبر بكثير من أي مشاكل، مشيرًا إلى أن وفدًا من مجلس النواب توجه لإنجلترا لمتابعة قضية المواطنة المصرية مريم، والتي توفيت في المستشفى عقب تعرضها لاعتداء بالضرب في مدينة نوتنجهام، ومؤكدًا أن مصر لن تتراجع في الدفاع عن أي شيء يمس كرامة وإنسانية أي مصرية.

 

تصريحات "الهاشم" لن تهز شعرة بين مصر والكويت 

قال النائب علي عبدالونيس، وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن مصر والكويت شقيقتان، وتجمعهما علاقات أخوة عميقة، مضيفًا أن هذا ليس للمزايدة أو شعارات، ولكن التاريخ خير شاهد على العلاقات بين الدولتين، خاصة أن مصر كان لها موقف واضح وصريح حينما كانت الحرب ناشبة بينها وبين العراق، وفتحت أبوابها لهم في هذه الأوقات الصعبة.

 

وأوضح عبدالونيس في تصريحات لـ"بلدنا اليوم"، أن التعاون بين الدولتين قائم على جميع الأصعدة، خاصة أن عددًا كبيرًا من المصريين يعملون هناك، مؤكدًا أن تصريحاتها لن يهز شعرة واحدة في العلاقات بين مصر والكويت.

 

وطالب النائب الجهات المعنية بالرد حول هذا الأمر وسرعة الاعتذار، مشددًا على ضرورة قطع الألسنة المغرضة التي تريد الوقيعة بين الدولتين؛ حتى نمنع حدوث تراشق بين أعلام الدولتين، على حد قوله.

 

العلاقات بين البلدين أقوى من الأشخاص

قال محمود ألماظ، مساعد رئيس حزب المؤتمر للاتصال السياسي، إن العلاقات بين مصر والكويت علاقات وطيدة لن تتأثر بشخص أو بتصريحات غير مسئولة، مشيرًا إلى البرلمانية صفاء الهاشم وتصريحاتها تجاه مصر، مؤكدًا أنه يتوقع رد فعل سريع لاحتواء الأزمة.

 

وأضاف ألماظ لـ"بلدنا اليوم"، أن مصر والكويت لديهما تاريخ حافل من المواقف، وأن مَن يحاولون الوقيعة سيفشلون حتمًا، حيث إن ما يحدث مجرد مهاترات لن تؤثر مطلقًا على المحبة والمودة بين الدولتين.

 

موضوعات متعلقة..

برلماني: تصريحات ”الهاشم” لن تهز شعرة بين مصر والكويت

المؤتمر: العلاقات الكويتية المصرية أقوى من الأشخاص

اقرأ أيضا