”صناعة البرلمان” ترفض الضرائب التصاعدية.. وتؤكد: تنفر المستثمرين من السوق المصري

الاربعاء 31 أكتوبر 2018 | 04:16 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

طالب برلمانيون بضرورة عدم الحديث عن فرض ضريبة تصاعدية على المستثمريين خلال الفترة الحالية خصوصًا في ظل بحث مصر عن جذب فرص استثمار جديدة لخلق فرص عمل لأبناء الوطن.

 

الحديث عن الضريبة التصاعدية بدأ في عهد رئيس الوزراء السابق شريف إسماعيل الذي أقر أنها ستحدد طبقا لنسبة دخل المستثمر والتي سترتفع بارتفاع دخله، إلا أن الأمر لم يخرج عن إطار الحديث فقط وظل الوضع كما هو عليه خصوصًا بعد تحذير خبراء اقتصاديين من خطورة تطبيقه، حيث سينتج عنه هجرة المستثمريين لدول أخرى في ظل وجود دول تقدم إعفاء يصل إلى 3 سنوات.

 

برلمانيون وعلى رأسهم النائب فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، طالبوا بالكف عن الحديث في هذا الأمر حاليًا، حيث طالب رئيس لجنة الصناعة، قيام الحكومة خلال الفترة الراهنة بفرض ضرائب تصاعدية، مرجعًا السبب في ذلك إلى أن الصناعة والاستثمار يعانيان من ارتفاع تكلفة الفائدة البنكية المدينة التي تجاوزت 20%.

 

وطالب عامر ، في بيان، الأربعاء، بتأجيل هذه الأطروحات حاليًا، خصوصًا أن ارتفاع تكلفة الإنتاج وارتفاع المياه والكهرباء والغاز وارتفاع التأمينات الاجتماعية وانخفاض القوة الشرائية، ما يجعل الغالبية العظمى من أصحاب المصانع والمستثمرين تعانى بشكل كبير، وفي المقابل لديهم فرصة بيع استثماراتهم وتحويلها إلى أوعية ادخارية عائدها 20% بدون عناء وبدون ضرائب وتأمينات وتفتيش ورقابة من أكثر من 20 جهة حكومية.

 

وأكد  رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان، أن الدولة تجتهد من أجل جذب استثمارات خارجية ورئيس الجمهورية يجوب دول العالم ويجتمع بالمستثمرين واتحادات صناعهم من أجل دعوتهم للاستثمار فى مصر، مطالبا بسن تشريع يلزم الجميع بدفع الضرائب لان عدد من لا يدفعون أضعاف الملتزمين بالدفع.

 

فيما اتفق النائب سمير البطيخي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، مع الآراء التي تنادي بعدم فرض ضرائب تصاعدية على المستثمريين، مشيرًا إلى أن التجربة أثبتت أنه بزيادة الضرائب سيترتب عليها أن تقوم مصانع بإغلاق أبوابها والخروج من مصر.

 

وأضاف عضو لجنة الصناعة لـ"بلدنا اليوم" أن هذا الكلام ضد مناخ الاستثمار الجيد الذي تبحث عنه مصر حاليًا ومن الأولى ألا يتم ترديده خلال الفترة الحالية، حتى لا يؤثر بالسلب على الاستثمار في مصر.

 

وعن تعافي قطاع الصناعة من أزماته، أكد البطيخي أنه مع خطوة تعويم الجنيه فإن فرصة المنتج المصري تزيد بشكل كبير، خصوصًا في ظل زيادة أسعار السلع المستوردة، لكننا في الوقت نفسه في حاجة إلى أن يقوم المنتج المصري برفع جودة منتجه.  

  

موضوعات متعلقة:

”صناعة البرلمان” تفتح النار على ملفات احتكار السوق المصري

غدًا.. ”صناعة النواب” تناقش تنظيم اتحاد الصناعات المصرية

اقرأ أيضا