برلماني يطالب بمنع استيراد ”السجائر الإلكترونية”

الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 | 01:58 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

طالب النائب ماجد طوبيا، بضرورة منع استيراد السجائر الإلكترونية عبر تشديد الرقابة على الجمارك، خصوصًا في ظل التحايل على القانون والسماح باستيرادها.

 

وقال طوبيا في بيان له إن السجائر الإلكترونية تمثل قنبلة موقوتة بجانب الأضرار التي تتسبب فيها لصحة المواطن؛ فالكثير منها انفجر في وجه بعض المواطنين وإصابتهم بعاهات مستديمة، إضافة إلى ما تسببه من إدمان لمادة النيكوتين على الرغم من احتواء التدخين الإلكتروني على كميات أقل من النيكوتين.

 

وذكر النائب البرلماني أن منع دخول السجائر الإلكترونية مصر يصب في المصلحة العامة للشباب، خاصة أنه وفقًا لآخر إحصائيات هناك ما يقرب من 20% من البالغين مدخنين 40% منهم رجال و2% سيدات، وغالبية المدخنين الشرهين هم من الشباب والسيدات والفئات الأقل تعليمًا، ما يجعلنا مطالبين بحملات توعية من خلال كل وسائل الإعلام لتوعية هؤلاء الشباب مخاطر التدخين بشكل عام. 

وأكد أن احتمال إدمان النيكوتين يبقى قائمًا مع زيادة مرات التدخين، والمتعة الزائفة بممارسة هذه العادة، وحساسية الجهاز التنفسي، حيث تزداد نسبة حساسية الجهاز التنفسي، ونوبات الربو الشعبي، لاحتواء التدخين الإلكتروني على مادة الجليسرول، وبروبيلين جريسلول بنسب عالية من خلال إضافة النكهات المتعددة.

 

اقرأ أيضا