تخفيض الدين العام أولى اهتمامات «اقتصادية البرلمان» خلال دور الانعقاد الرابع

الاربعاء 19 سبتمبر 2018 | 10:22 مساءً
كتب : عمار حلمى

قال اللواء حسن السيد، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن التوسع في إقامة المناطق اللوجستية يُعد استثمار مناسب لضمان قُرب هذه المناطق من المستهلك، وأيضًا من تُجار التجزئة أو الجملة كما تقلل نفقات النقل.

 

 

وأضاف «السيد» في تصريح خاص لـ «بلدنا اليوم» أن انشار تلك المناطق في العديد من المحافظات المختلفة، يضمن طول فترة المخزون الاستراتيجي لأي سلعة مهمة يحتاجها المواطن لـ 6 أشهر، حيث إننا سيكون لدينا في كل محافظة مستودع استراتيجي بدلًا من مستودع واحد أو اثنين.  

 

وأوضح عضو لجنة الشؤون الافتصادية، أن تواجد المواد الإستراتيجية في قُرب من منافذ التوزيع المستهلكين له العديد من المزايا على رآسها، تقليل زمن النقل، كما يضمن تواجد السلعة في الوقت المناسب والسعر المناسب للمواطن.

 

ولفت النائب، إلى أن المناطق اللوجستية ستوفر العديد من فرص العمل الحقيقية  للشباب، وذلك لأنها تعتمد على التًكنولوجيا  الحديثة في إدارة برامجها وبالتالي يكون الشباب هم الأنسب لها، متابعًا:" نأمل أن تكون مناطق لتخزين المنتجات المصرية المُنتجة في مصر".

 

وكشف عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، أن هناك الكثير من الاهتمامات الي ستتعرض لها اللجنة خلال دور الانعقاد الرابع  المقرر إنعقاده أكتوبر المقبل، وعلى رئسها كيفية تخفيض الدين العام، والذي أصبح عبئا كبيرًا على الموازنة من خلال الفوائد التي تلتهم ما يعادل ثلث الموازنة، بالاضافة إلى كيفية إعادة هيكلة وتشغيل مصانع قطاع الأعمال العامة المعطلة، حتى نُحولها من الخسارة إلى الربح.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قال، إن التوسع في إقامة المناطق اللوجستية والتجارية، يعد أحد أبرز الخطط التي تهتم الحكومة بمتابعتها وتحقيق تقدم مستمر بها، لافتاً إلى أن المناطق اللوجستية تمدُ أذرع الخدمات والتنمية والاستثمار إلى كافة المحافظات، وتحقيق طفرة في التجارة الداخلية، من خلال إتاحة فرص الاستثمار والعمل، لأبناء مصر في المحافظات، بما يسهم في تحسين معيشتهم، وتوفير متطلباتهم من السلع بمختلف أنواعها.

 

جاء ذلك في اجتماع مكثف يوم الاثنين 17 من سبتمبر الجاري، ضم كلًا من الدكتورعلي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية.

 

موضوعات متعلقة 

بريطانيا تعرض الاستثمار بالسلاسل التجارية والمناطق اللوجستية بمصر

بعد قرار محافظ دمياط بإلغاء «الموكب»..برلمانيون: «اهدار للمال واستفزاز للمواطنين»

اقرأ أيضا