نشرة «بلدنا اليوم» الإخبارية.. رسميًا.. انتهاء مهمة عباس شومان وكيلًا للأزهر الشريف.. و”مدبولي“ يوضح محاور خطة التنمية المستدامة 2030

الاثنين 03 سبتمبر 2018 | 10:39 مساءً
كتب : وحيد خليل

أحداث مهمة ألقت بظلالها، اليوم الإثنين، على الشارع المصري، استقطبت معها اهتمام وسائل الإعلام بمختلف أنواعها، لتشكل العناوين الأبرز على صدر الصحف والمواقع الإخبارية، على مدار الساعات القلائل الماضية، نقدمها لكم في نشرة أخبار «بلدنا اليوم».

 

رسميًا.. انتهاء مهمة عباس شومان وكيلًا للأزهر الشريف

صرح الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر السابق، علي حساب الخاص علي فيس بوك: "بحمد الله انتهت مهمتي بوكالة الأزهر بانتهاء مدة التجديد، وأصدر فضيلة الإمام الأكبر اليوم قرارًا موفقًا بتكليف الشيخ صالح عباس رئيس قطاع المعاهد بتسيير أعمال وكالة الأزهر".

 

أصدر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الأزهر، منذ قليل قرارًا بتكليف الشيخ صالح عباس، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بتسيير أعمال منصب وكيل الأزهر الشريف خلفًا للدكتور عباس شومان، مع الاحتفاظ بمهام عمله في رئاسة القطاع.

 

وكانت الولاية الثانية للدكتور عباس شومان انتهت أمس الأحد، وبناء على ذلك تم اختيار صالح عباس، لتسيير الأعمال لفترة معينة لحين اختيار أحد القيادات الأزهرية للمنصب بشكل رسمي.

 

وتمنى "شومان"، في تصريحاته، التوفيق والسداد لتستمر مسيرة النجاح التي حققها الأزهر الشريف على كافة الأصعدة، مضيفًا: "سنبقى جميعًا جنودًا لأزهرنا ووطننا ما حيينا".

 

”مدبولي“ يوضح محاور خطة التنمية المستدامة 2030

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الإثنين، على تطلع مصر لتعزيز التعاون مع الأمم المتحدة، مشيرًا إلى اهتمام الحكومة بدعم المكاتب الإقليمية للأمم المتحدة بالبلاد.

 

جاء هذا خلال اللقاء الذي جمع بين مدبولي وريتشارد ديكتوس، المنسق والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، والوفد المرافق له بحضور مساعد وزير الخارجية للتعاون الدولي للتنمية.

 

وأشار رئيس الوزراء إلى الخطوات التي تتم تنفيذها واتخاذه لتحقيق التنمية الشاملة في مصر، حيث تسعى البلاد إلى تعبئة المزيد من الموارد من خلال استراتيجيتها لتسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر بحلول عام 2030، لافتاً إلى أن هذه الأهداف ترتكز على بناء المواطن المصري بدءً من الصحة والتعليم، والعمل والترابط بين مراحل التنمية.

 

من جانبه، أشاد المسئول الأممي  بالتعاون القائم مع مصر في عدد من المجالات، مشيراً إلي أن نطاق برامج تعاون الأمم المتحدة مع مصر يتسع ويتنوع بشكل مستمر، وقدم المسئول الأممي عرضاً موجزاً حول أنشطة المكتب، مستعرضاً علاقات التعاون والشراكة بين مصر والأمم المتحدة في عدة مجالات.

 

وأشار المسئول الأممي إلى المشاورات المثمرة والمنتظمة التي تتم مع عدد من المؤسسات الحكومية في عدد من المجالات التنموية، موضحاً أن التعاون مع مصر تم من خلال 3 مبادرات ومشروعات كبرى لدعم تكامل جهود الحكومة المصرية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم تمويل القطاع الخاص، وبرامج المرأة وغيرها، وكذلك دعم استراتيجية مصر لمحاربة الفقر من خلال رؤي بعيدة المدي.

 

وأشاد المسئول الأممي في هذا السياق بنجاح مصر في تحقيق تقدم مضطرد في هذا الملف والإستمرار في تحقيق إنجازات للوصول إلي الأهداف الموضوعة، مؤكداً دعمه الكامل للبرامج التنموية التي تقوم بها الحكومة، وتطلعه لتطوير التعاون المثمر القائم مع الحكومة المصرية بما يخدم رؤيتها للتنمية المستدامة، موضحاً أنه يعتزم ترتيب ندوة لمناقشة ما حققته مصر في هذا السياق وكيفية البناء عليه.

 

”الآثار“ تؤكد وقوفها مع البرازيل بعد حريق المتحف الوطني

طالبت وزارة الآثار من الخارجية، أن تقدم لها تقرير مفصل عن حالة الآثار المصرية، التي كانت بالمتحف المتحف الوطنى بمدينة ريو دى جانيرو، والذي نشب به حريق هائل مساء أمس الأحد.

 

ومن جانبه أكد  الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، أن هذا الحادث هو خسارة فادحة للبشرية والتراث الإنساني والتاريخي، مشيرًا إلى تضامن الوزارة التام مع المتحف، واستعدادها لتقديم المساعدات الأثرية والفنية وتوفير الخبرات اللازمة لترميم القطع الأثرية بالمتحف في حالة طلب الحكومة البرازيلية ذلك.

 

وكان الرئيس البرازيلي ميشال تامر،  قد أوضح أن هذا الحريق يهدد بفقدان ملايين القطع التاريخية، منوهًا إلى أن هذا يوم حزين لجميع أفراد الشعب المصري لضياع مائتى عام من العمل والتحقيق والمعرفة هى عمر المتحف.

 

 ويذكر أنه بعد نشوب الحريق بالمتحف وتصاعد ألسنة الدخان حتى تطاير الشرر إلى مسافات بعيدة، تم الدفع بسيارات الإطفاء من أجل السيطرة على الحريق، وعدم وصوله إلى المباني الأخرى المجاورة، وتوجه ويعمل أكثر من 80 رجل إطفاء على إخماد الحريق المشتعل منذ الليلة الماضية، فيما لم ترد تقارير حول وقوع أى خسائر بشرية ولا يعرف حتى الآن حجم الخسائر التى سببها الحريق إلا أنه تم إنقاذ العديد من القطع بمساعدة العاملين بالمتحف.

 

 

 

 يشار إلى أن المتحف المرتبط بجامعة ريو دى جانيرو الاتحادية ووزارة التعليم، تأسس عام 1818، ويضم مجموعة كبيرة من التذكارات التاريخية والقطع الأثرية، من بينها قطع تعود للتاريخ المصرى والرومانى.

 

 

 

 ونشب الحريق فى المتحف بعد ساعات الزيارة، وما زالت النيران مشتعلة وبدا أنها تستعر مساء الأحد، ولم يرد ممثلون عن إدارة الإطفاء على طلب التعليق.

 

 

 

 تأسس المتحف المرتبط بجامعة ريو دى جانيرو الاتحادية ووزارة التعليم فى عام 1818، ويضم المتحف العديد من المجموعات المميزة وأقدم حفرية بشرية عثر عليها فى البرازيل.

 

 

 

”مصيلحي“ يوقع بروتوكول تعاون مع ”الخشت“ لرفع كفاءة العاملين بالوزارة

وقع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية والأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة بروتوكول تعاون وذلك لتدريب العاملين بوزارة التموين ولتدريب ايضاً طلبة كلية التجارة بالجامعة بالوزارة وبعض جهاتها التابعة.

 

 

 

وأكد "مصيلحى" خلال توقيع البرتوكول، أن هذا التوقيع يأتى في إطار خطة وبرنامج عمل الحكومة وخطة التنمية المستدامة لتعظيم القدرات البشرية فى التعامل، مع المواطنين والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهم، وذلك تحت شعار "المواطن أولاً".

 

 

 

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الهدف من البروتوكول هو عقد مجموعة من الدورات التدريبية بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات التجارية بكلية التجارة جامعة القاهرة وذلك لتدريب العاملين في وزارة التموين والتجارة الداخلية ومديريات التموين وإدارتها والمكاتب التموينية التابعة لها بكل مناطق الجمهورية، لرفع كفاءتهم وتعظيم دورهم في خدمة المواطن والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، من خلال تدريبهم على مھارات التعامل مع طالبي الخدمة، ومھارات تحليل وحل المشكلات والاتصال المباشر، وتنمية مھارات التفكير الابتكاري والإبداع لديهم في تقديم الخدمات وتطويرها، وذلك لتحقيق اعلى معايير الكفاءة فى الاداء الحكومى للوصول الى اعلى معدلات الاداء والتحول من العمل الروتيني الحكومى الى ثقافة التميز والابتكار.

 

 

 

ومن جانبه أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن تلك البروتوكول يهدف الى تنمية قدرات العاملين بوزارة التموين، كما أن دور جامعة القاهرة يتضمن الكثير من الخدمات للمجتمع ومنها التدريب والاستشارات، وأن الجامعة شريكًا أساسيًا فى تقديم علمًا نافعًَا للدولة والمواطن بما ينعكس إيجابيًا على الاقتصاد القومى ويحقق اهداف التنمية الشاملة، كما أن الجامعة تدعم جهود الدولة للإرتقاء بأداء الوزارات الحكومية.

 

 

 

كما أكد "مصيلحى"، أن المرحلة الأولى للمشروع التدريبى العام للعاملين بمديريات التموين وإدراتها ومكاتبها التموينية، فى تنفيذ برنامج تدريبى على ثلاثة أيام بواقع خمس ساعات يوميًا وسيتم إلحاق 25 متدرب فقط فى الدورة الواحدة، وبالتالى سيتم تدريب 50 موظف أسبوعيا و200 شهريًا اعتبارًا من هذا الشهر، وأن هناك مراحل اخرى من تدريب العاملين بوزارة التموين مع جامعة القاهرة وجامعات أخرى ايضاً.

 

 

 

وبالتوازى مع الاهتمام بالعناصر البشرية بالوزارة، هناك خطة طموحة لتطوير مكاتب التموين على مستوى محافظات الجمهورية وتحويل البعض منها الى مراكز خدمة.

 

 

 

البروتوكول الثانى وخاص بتدريب طلبة كلية التجارة جامعة القاهرة بهدف دعم قدرات ومهارات الطلبة لضمان تأهيلهم لسوق العمل مستقبلاً ورفع مهاراتهم العملية من خلال التدريب بديوان عام وزارة التموين وبعض جهاتها التابعة خلال الاجازة الصيفية.

 

 

ارتفاع أعداد الوفيات بين الحجاج المصريين.. والصحة تكشف السبب

ارتفعت اليوم الإثنين، أعداد وفيات الحجاج المصريين بالأراضي السعودية المقدسة، ليصل عدد الوفيات بين الحجاج إلى 68 حاج، وذلك كما أوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان.

 

 

 

ومن جانيه كشف الدكتور عمرو قنديل، المستشار الطبي لمصر بالسعودية المشرف العام على البعثة الطبية، عن اسم الحاج المتوفي وسبب الوفاه، مشيرًا إلى أنه يدعى محمد إسماعيل عبدالعال حمودة، 64 عاما، من محافظة سوهاج، توفي بالمدينة المنورة، ويتبع وفود حج التضامن.

 

 

 

وعن السبب الحقيقي لوفاة الحاج محمد، أوضح المستشار الطبي لمصر بالسعودية المشرف العام على البعثة الطبية، أن الحالة توفت إثر هبوط حاد في الدورة الدموية والتنفسية، مشيرًا إلى تلقى غرفة الطوارئ بالبعثة الطبية في مكة بلاغًا بالوفاة، لافتًا إلى أنه يتم التنسيق مع السلطات المختصة لاستخراج شهادة الوفاة.

 

 

 

ومن جانبه أعلن ايمن عبد الموجود، المدير التنفيذي لمؤسسة تيسير الحج والعمرة ورئيس البعثة الرسمية لحج التضامن الاجتماعي ارتفاع عدد حجاج الجمعيات الاهلية بذلك إلى 7 حالات.

 

 

 

يذكر أن آخر حالة توفت أمس الأحد، والتي أوضح المتحدث باسم الوزارة أنه يدعى أحمد محمد محارب أدم، 62 عام، من محافظة قنا، توفى بمكة المكرمة، ويتبع حج القرعة، وتوفى أيضًا بسبب هبوط حاد فى الدورة الدموية والتنفسية، مشيراً إلى تلقى غرفة الطوارئ بالبعثة الطبية فى مكة بلاغاً بالوفاة، لافتاً إلى أنه يتم التنسيق مع السلطات المختصة لاستخراج شهادة الوفاة.

 

 

 

وشهدت الأراضي السعودية، الأربعاء الماضي، زيادة في عدد الوفيات، بين الحجاج المصريين، وذلك حسبما صرحت به بعثة الحج الرسمية.

 

 

 

 وأوضح بيان لبعثة الحج الرسمية، أنه ارتفع عدد الوفيات بين الحجاج المصريين لـ59 حالة، فيما تواصل العيادات الطبية استقبال المرضى من الحجاج المصريين، مشيرة إلى أن الوفيات من حجاج وزارة التضامن الاجتماعى.

 

 

 

واستقبل مطار القاهرة، أمس الأحد بعثة الحج للقوات المسلحة التى نظمتها إدارة الشئون المعنوية من الأراضى المقدسة، بعد أداء مناسك الحج، والتي ضمت البعثة عدد من الضباط وضباط الصف والمتقاعدين وأسرهم، وعدد من أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية ،والتى تأتى فى إطار منظومة الرعاية الاجتماعية التى توليها القوات المسلحة بأبنائها المقاتلين والعاملين المدنيين بها.

 

 

 

حيث أشاد حجاج البعثة بمستوى الإعداد والتنظيم الجيد والتنسيق مع السلطات السعودية لتوفير سبل الراحة للحجيج خلال أداء مناسك الحج بكل سهولة ويسر ، بدءاً من السفر والإقامة والتنقلات والإعاشة اليومية والخدمات الطبية المقدمة لهم.

 

 

الرئيس الصيني يكشف مجالات التعاون بين بكين والدول الإفريقية

أوضح الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم الإثنين، أنه تم توفير تسهيلات للدول الأفريقية لإصدار سندات في الصين، بالإضافة إلى إقامة ورش عمل لدعم وتنمية مهارات الشباب الأفريقي، منوهًا إلى أنه مع تطور العلاقات الصينية الأفريقية، أسست أكثر من 3000 شركة صينية أعمالها في القارة السمراء.

 

 

 

جاء هذا خلال  قمة منتدى "الصين – أفريقيا"، والتي تنعقد الآن في بكين، ويشارك بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعددًا من الوزراء على رأسهم سامح شكري وزي رالخارجية، وسحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي.

 

 

 

وخلال كلمته أكد الرئيس الصيني على أنه منذ انعقاد قمة جوهانسبرج في 2015؛ وفرت الصين 40 ألف فرصة للمواطنين الأفارقة لتلقي تدريبات في الصين، بالإضافة إلى 2000 فرصة للالتحاق بالتعليم العالي، كما تشجع الصين الشركات الاستثمارية على توسيع أعمالها في أفريقيا، وندعم القارة السمراء لتحقيق الأمن الغذائي بحلول 2030.. ومن المقرر إطلاق عملية وضع التخطيط الصيني الأفريقي للبنية التحتية.

 

 

 

وأضاف شي جين بينج أن بكين نفذت ما يزيد على 200 مشروع حول التعاون الثقافي والشعبي مع أفريقيا، بما فيها مشروع إكمال شبكة التليفزيون في 25 دولة أفريقية، حيث وقعت الصين اتفاقيات مع 22 دولة، وتعمل على إتمام توقيع باقي الاتفاقيات قبل نهاية العام الجاري.

 

 

 

وأشار إلى أن الصين تقف على أهبة الاستعداد لتعزيز التعاون الشامل مع الدول الأفريقية لبناء طريق للتنمية عالية الجودة التي تناسب الظروف الوطنية والشاملة والمفيدة للجميع

 

 

 

وأعلن عن 50 ألف منحة دراسية حكومية و50 ألف فرصة للمشاركة في دورات دراسية وندوات، وقال: "ندعم إقامة سوق أفريقية موحدة للنقل الجوي وفتح مزيد من الخطوط المباشرة بين الصين وأفريقيا"، كما أعلن عن ألف فرصة تدريب لشباب أفريقيا.

 

 

 

ولفت إلى أن منتدى "فوكاك" نموذج للتعاون الجنوبي- الجنوبي وأن قمة بكين ستركز على مبادئ الوحدة والتعاون والتنمية المشتركة وتعزيز السلام، داعيًا المجتمع الدولى لمنح أفريقيا الأولوية في عملها ودعم حل مشكلات الدول الأفريقية بطريقتها من أجل تحقيق السلام والاستقرار الدائمين بالقارة.

 

 

 

وقال "شي" إن الصين عازمة على تعزيز الاتصال والنقاش مع الأمم المتحدة بشأن سبل دعم أفريقيا على نحو أفضل، مؤكدًا أن الصين وأفريقيا يتشاطران السراء والضراء ويشكلان مصيرا مشتركا.

 

 

 

وتعد هذه القمة أحد أهم الفعاليات الاقتصادية والسياسية التي تعكس الاهتمام الصيني بالقارة الأفريقية، وتهدف إلى تكثيف ودفع العلاقات الصينية مع الدول الأفريقية، وتركز على على عدة أهداف منها الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين الصين وأفريقيا إلى مستوى أعلى، وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين من أجل تقوية علاقات الجانبين فضلا عن التعاون وضخ زخم قوي في تنمية العلاقات الثنائية في الفترة المقبلة.

 

 

 

كما ترسم القمة مسار تنمية العلاقات المستقبلية وبناء مجتمع قوى ذى مستقبل مشترك بين الصين والدول الأفريقية وتحقيق تعاون متبادل النفع وتنمية مشتركة والتنسيق بين مبادرة الحزام والطريق وأجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة وأجندة الاتحاد الأفريقي 2063 واستراتيجيات التنمية الخاصة بدول أفريقية.

 

 

السيسي يلتقي برئيس جنوب السودان

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، نظيره رئيس جنوب السودان سيلفا كير، وذلك قبل مغادرته للمشاركه في قمة بكين 2018،  في قمة منتدى "الصين – أفريقيا"، حيث أكد السيسي على مصر لاستقرار جنوب السودان.

 

 

 

وتعد هذه القمة أحد أهم الفعاليات الاقتصادية والسياسية التي تعكس الاهتمام الصيني بالقارة الأفريقية، وتهدف إلى تكثيف ودفع العلاقات الصينية مع الدول الأفريقية.

 

 

 

ومن المقرر أن يرأس الرئيس الصيني شي جين بينج قمة بكين 2018 لمنتدى التعاون الصين –أفريقيا، "فوكاك"، والذي يركز على عدة أهداف منها الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين الصين وأفريقيا إلى مستوى أعلى، وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين من أجل تقوية علاقات الجانبين فضلا عن التعاون وضخ زخم قوي في تنمية العلاقات الثنائية في الفترة المقبلة.

 

 

 

كما ترسم القمة مسار تنمية العلاقات المستقبلية وبناء مجتمع قوى ذى مستقبل مشترك بين الصين والدول الأفريقية وتحقيق تعاون متبادل النفع وتنمية مشتركة والتنسيق بين مبادرة الحزام والطريق وأجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة وأجندة الاتحاد الأفريقي 2063 واستراتيجيات التنمية الخاصة بدول أفريقية.

 

 

 

يذكر أن التقى الرئيس التقى خلال زيارته للصين برئيس الوزراء الصيني "لي كه تشيانغ"، حيث أشاد الرئيس بتطور العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى التقدم الكبير الذي شهده التعاون الاقتصادي والاستثماري بينهما، ومؤكداً تطلع مصر إلى مزيد من التعاون لدفع الاستثمارات وزيادة حجم التبادل التجارى بينهما.

 

 

 

ومن جانبه أعرب رئيس الوزراء الصينى، عن سعادته بلقاء الرئيس السيسي، مؤكداً ترحيب الصين حكومة وشعباً به والوفد المرافق له، مشيراً إلى ما يربط بين البلدين والشعبين المصرى والصينى من علاقات صداقة تاريخية وممتدة.

 

 

 

 شهد اللقاء استعراض أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، حيث أعرب الرئيس عن التطلع لقيام الصين بتوسعات في المدينة الصناعية الصينية بمصر والتى تعتبر الأولى للصين في إفريقيا، وتشجيع كبرى شركات القطاع الخاص للاستقرار في المدينة الصناعية، مشيراً إلى ما تحظى به مصر من مميزات تساعد تلك الشركات على تسويق منتجاتها فى العديد من الدول، خاصة التى وقعت معها مصر اتفاقيات للتجارة الحرة، فضلاً عن موقع مصر الجغرافى المتميز، وتوافر البنية التشريعية التى تساعد على جذب الاستثمارات.

 

 

 

كما أوضح الرئيس أهمية اتخاذ المزيد من الخطوات لتشجيع الصادرات المصرية إلى الصين وتسهيل إجراءات نفاذها إلى السوق المحلي الصيني، بما يساهم في تقليل عجز الميزان التجاري، فضلاً عن تشجيع السياحة الصينية إلى مصر فى ظل ما تمتلكه من مقاصد سياحية متنوعة.

 

 

 

وقد أكد رئيس الوزراء الصينى أن مصر بما تشهده من عملية إصلاح اقتصادى ونهضة تنموية ووضع سياسى وأمنى مستقر، تعتبر سوقاً واعداً للاستثمارات والشركات الصينية، مشدداً على حرص بلاده على تعزيز التعاون الاستراتيجي مع مصر، ودراسة سبل تعزيز التبادل التجارى وسد الفجوة فى العجز التجارى بين البلدين.

 

 

 

اقرأ أيضا