خبير زراعي: الدولة تعمل على إعادة القطن إلى سابق عهده

الاحد 19 اغسطس 2018 | 02:25 مساءً
كتب : مي وجدي

قال الدكتور سعيد سليمان، أستاذ علوم الوراثة والجينات بكلية الزراعة جامعة الزقازيق، إن مصر لها ما يسمى الميزة النسبية، أي أنها تتفوق على العالم في عدد من المنتجات الزراعية، والتي منها القطن المصري طويل التيلة، والأرز المصري، والذي يعد أعلى إنتاجية وأغلى أرز في العالم حيث يباع الطن بحوالي 1000 دولار، والمتوسط للأنواع الأخرى من 500 إلى 300 دولار، وأخيرًا قصب السكر المصري، والذي يتميز بأعلى إنتاجية في العالم.

 

وأضاف «سليمان» في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن هذه الأنواع الثلاثة تتعرض الآن إلى هجوم خارجي عليها، منوهًا إلى أن الدولة تعمل الآن على إعادة القطن المصري إلى سابق عهده،  ولكن بالكمية التي يرغب فيها السوق العالمي.

 

وتابع أستاذ علوم الوراثة والجينات بكلية الزراعة جامعة الزقازيق، أنه بالرغم من أن مصر كانت رائدة في وقت من الأوقات رائدة في المجال الزراعي لخصوبة أرضها الزراعية وملاأمة جوها، إلا أن الكثير من دول العالم هاجمتها لتسبب انهيار المجال الزراعي بها.

 

ولفت إلى أنه لا توجد مشكلة كبيرة في المياه في مصر كما يحاول البعض إظهارها، لافتًا إلى أن السيول التي هطلت هذا العام ملأت بحيرة السد العالي بحوالي 40 مليار متر مكعب من المياه، ولكن المشكلة تكمن في عدم الترشيد في استخدام المياه في البلاد.

اقرأ أيضا