برلمانية تطالب «السيسي» بتبني أحياء الصناعات اليدوية بمصر

الخميس 16 اغسطس 2018 | 12:56 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

طالبت النائبة هالة أبو السعد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، وعضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر بمجلس النواب، الرئيس عبد الفتاح السيسي بتبني إحياء قطاع الصناعات اليدوية في مصر، محذرة من اندثارها نتيجة غياب دعم الدولة لها، وعدم وجود خطة استراتيجية واضحة لتطويرها. 

وتابعت "أبو السعد"، خلال البيان الصادر له، "على الرغم من الشهرة الواسعة التي حققتها هذه الصناعات على مستوى العالم، إلا أنها تعتمد على الاجتهادات الفردية فقط دن تدخل من الدولة، وهذا بدوره سيؤدي بها للاندثار نتيجة تناقص الحرفيين المهرة أصحاب الريادة في هذا المجال، لعدم قدرتهم على جذب عاملين جدد إلى المجال لنقص إمكانياتهم". 

وأضافت عضو لجنة المشروعات الصغيرة والتنماهية الصغر بمجلس النواب، إنه علي الرغم من ذلك استطاعت تلك الصناعات أن تصل إلى مستويات عالية من الجودة، بما وضعها في مكانة مميزة علي مستوى العالم، وأصبحت ضمن مقتنيات أكبر متاحف العالم. 

وشددت رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، على ضرورة وضع خطة ممنهجة لتطوير تلك الصناعات، قائلة "الاهتمام بهذا القطاع وحده يمكن أن يسهم في دعم خزينة الدولة بعشرات المليارات من العملة الصعبة، من خلال التصدير، والهند علي سبيل المثل يصل حجم إيراداتها من تصدير منتج الكليم اليدوي فقط إلى 16 دولار سنويًا. 

وتابعت "مصر لديها مناطق حرفية كثيرة تمكنها من منافسة التجربة الهندية التي تعد أكبر مصدر لتلك الصناعات في الوقت الحالي، إذا أمكننا محاكاة تلك التجربة سواء في طريقة دعمها لحرفييها أو استغلال الميزات الثقافية لحضارتها في تسويق منتجاتها.

اقرأ أيضا