واشنطن تحرم تركيا من الحصول على مقاتلات f35

الثلاثاء 24 يوليو 2018 | 03:50 صباحاً
كتب : آية محمد

تخلت الولايات المتحدة الأمريكية عن حليفتهـا تركيـا، وذلك بحرمانها من الحصول على مقاتلات f35 المتطورة؛ وذلك بسبب اتجاه أنقرة إلى روسيا ولجوئها إليها لشراء منظومة "إس-400" الصاروخية الروسية، وهي منظومة متطورة للدفاع الجوي، حيث تعتبر أكثر دقة على مستوى العالم في منظومات الدفاع الجوي الصاروخية، وهو ما يمثل خطرًا على حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، إذا امتلكت أنقرة هذا النوع المتطور من الصواريخ، لذلك تعاقب الولايات المتحدة أنقرة، بحرمانها من صفقة المقاتلات المتفقة عليها بينهما.   

اتفق أعضاء الحزبين الديمقراطي والجمهوري على تفاصيل قانون التفويض للدفاع الوطني، والذي ينص في أبرز تعديلاته على وقف تسليم البنتاجون مقاتلات f35 لتركيا.

وبحسب القانون، لن تسلم تركيا المقاتلات إلى أن تقدم وزارة الدفاع الأمريكية تقريرا مفصلا يشرح "لماذا قد يؤثر هذا الوقف على عملية تصنيع هذه المقاتلات".

وكان وزير الدفاع الأمريكي أرسل إلى الكونجرس رسالة طلب فيها عدم القيام بذلك، كون تركيا شريكا في برنامج تصنيع هذه المقاتلات، ويصوت مجلس النواب على المشروع هذا الأسبوع، قبل أن يذهب في عطلته الصيفية الخميس.

جدير بالذكر أن مجلس الشيوخ كان قد صادق على مشروع لميزانية الدفاع لعام 2019 ينص على حرمان أنقرة من مقاتلات الجيل الخامس F-35، خلافا للصفقة المبرمة بين الدولتين، وذلك ردا على عزم أنقرة شراء منظومات "إس-400" الصاروخية الدفاعية الروسية.

اقرأ أيضا