برلماني: التوسع في إنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية

الاثنين 23 يوليو 2018 | 05:04 مساءً
كتب : مي وجدي

أكد النائب خالد حماد عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب أنه يتم الآن العمل على التوسع في إنتاج الكهرباء من جميع المصادر سواء عن طريق الرياح أو الوقود أو الطاقة المتجددة من الشمس، وذلك حتى يتم زيادة الطاقة الكهربائية في مصر.

 

وتابع عضو لجنة الطاقة والبيئة في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أن هناك العديد من الاتفاقيات التي تم توقيعها للربط الكهربائي بين مصر وأوروبا، بالإضافة إلى الاتفاقيات التي تم توقيعها للربط مع الأردن والسعودية، بغرض توفير الطاقة الكهربائية للمصانع التي سيقوم المستثمرين ببنائها، حيث إن هناك محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أسوان، وأخرى لتوليد الكهرباء من الرياح في منطقة البحر الأحمر.

 

وأوضح أن كل هذا يُجنب مصر من مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، أو حدوث مشكلة في توفير الطاقة للمصانع الصغيرة أو الكبيرة، منوهًا بأن انخفاض سعر الكهرباء مرتبط بتكلفة انتاجها.

 

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيفتتح غدًا الثلاثاء محطات الكهرباء الثلاث العملاقة التي نفذتها الشركة الألمانية سيمنس في مواقع العاصمة الإدارية الجديدة وبني سويف والبرلس بكفر الشيخ.

وتعد محطة كهرباء البرلس شمال محافظة كفر الشيخ الأكبر من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، بتكلفة 2.2 مليار يورو، على مساحة 280 فدانًا، بطاقة إنتاجية 4800 ميجا وات، سيتم ربطها بالشبكة القومية للكهرباء.