دورات كمبيوتر مجانية بالجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني

الثلاثاء 17 يوليو 2018 | 03:30 صباحاً
كتب : آية محمد

أطلقت الجامعة المصرية الوطنية للتعلم الإلكتروني (EELU) مشروعًا ضخمًا يهدف إلى توفير فرص التعلم لجميع الأشخاص دون قيود، ولا توجد متطلبات للدخول ومجانية تمامًا، ويتم التقديم إلكترونيًا من خلال موقع الجامعة الإلكترونية. 

 

أطلق هذا المشروع تحت اسم مبادرة LEARN4ALL التي تشير إلى رسالة توفير فرص التعلم للجميع، ويتبع المشروع اتجاها جديدا في إمكانية الوصول إلى التعليم يُسمى MOOCs والذي يمثل الدورات المكثفة المفتوحة عبر الإنترنت.

ويمكن وصف Mooc كمجموعة من الموارد التعليمية مجتمعة معًا استنادًا إلى نطاقات أو موضوعات محددة. يتم تسليم Mooc إلى أكبر عدد ممكن من المتعلمين عن بعد عبر أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يعتمد بشكل رئيسي على دافع الشخص للتعلم والالتزام وكفاءات التقييم الذاتي.

ويوفر Mooc أدوات التقييم الذاتي للمتعلمين لاختبار ومراقبة التقدم الخاص بهم، كما يعتمد على التعلم من الأقران إلى النظير، حيث يتم تنفيذ الكثير من الأنشطة التعاونية ضمن مجموعة المتعلمين.

وتنظم الجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني، دورات كمبيوتر مجانية للطلاب والمدرسين بالجامعة؛ لرفع مستوى مهارات الطلاب والمدرسين؛ لاستخدامهم في مهارات الحاسب الآلي.

وتم توزيع المنشور عن تلك الدورات على كل الإدارات التعليمية؛ من أجل إخطارهم للعمل على نشر الخبر وتوزيعه على المدارس، حيث تم توزيع المطلوب على أقسام التدريب بجميع الإدارات التعليمية، لإخطار المعلمين والطلاب بكل مدرسة من مدارس الجمهورية.

وتتضمن المبادرة المجانية كلا من:

الشروع في بوابة تعليمية مفتوحة توفر فرص التعلم للجميع دون قيود أو شروط دخول في مجالات العلوم والفنون المختلفة.

• نشر ثقافة استخدام التعلم الإلكتروني واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم.

• توفير سياق تعليمي يتيح للمتدربين اكتساب مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وممارستها.

• وضع نهج التعلم الذاتي في التعليم المصري.

توفير السياق لمساعدة المتعلمين على أن يصبحوا متعلمين مستقلين.

• بناء وتنفيذ والحفاظ على مستودع مصري لموارد التعليم المفتوح حيث تتعاون المؤسسات التعليمية وتتعاون في تصميم وتطوير وتقييم واستخدام وإعادة استخدام وتبادل الموارد والموارد.

جدير بالذكر أنه في إطار خطة وزارة التعليم العالي لتطوير وتوسيع قاعدة التعليم الجامعي في مصر تم إنشاء الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني بالقرار الجمهوري رقم 233 لسنة 2008 بدعم من صندوق تطوير التعليم برئاسة مجلس الوزراء كأول جامعة مصرية تتبنى مبدأ التعلم الإلكتروني في تقديم خدمات تعليمية على أعلى مستوى جودة، بأسعار مناسبة، وتعمل على إمداد سوق العمل بعناصر لها مهارات عالية وتتعامل مع التكنولوجيات العالية وعلى دراية بأحدث ما وصل إليه العلم في مجالات التخصص.. وقد صدر القرار الجمهوري رقم 71 لسنة 2018 بتحويل الجامعة من جامعة خاصة إلى جامعة أهلية.

اقرأ أيضا