رئيس البرلمان العربي: السودان ظلمت كثيرًا.. ولدينا خطة عمل لرفع اسمها من قوائم الإرهاب

الاحد 01 يوليو 2018 | 01:06 مساءً
كتب : لمياء يسري

قال رئيس البرلمان العربي، مشعل بن فهيم، إن البرلمان لديه خطة عمل لرفع اسم السودان، من قائمة الدول الراعية لللارهاب، وتم توجيه الجهات المعنية للتعاون مع البرلمان العربي لسلوك المثل.

وأضاف في المؤتمر الصحفي المنعقد حاليًا لرفع اسم السودان من قوائم الدول الداعمة للإرهاب، أن السودان ظلمت كثيرًا، تضرر الشعب من القرارات الدولية غير السليمة.

وتابع بن فهيم: «نحن اليوم بموجب العلاقات الامريكية، وتوجهنا هناك للإدارة لرفع الحظر التجاري علي السودان، والخطوة القادمة مهمة للعالم العربي أجمع، فما يمس السودان يمس الوطن العربي اجمع».

واستطرد، أن السودان لها دور مهم في مكافحة الارهاب، محليًا ودوليًا، فهي عضو في التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية لمحاربة الارهاب، وعضو في استعادة شرعية اليمن.

واستكمل رئيس البرلمان العربي، أن الخطة هي خطة عملية، والكونجرس الامريكي سيخاطب مجلس الشيوخ والنواب، بجانب جهد الدول العربية، لمساعدة السودان، وننتظر جهد مؤسسات المجتمع المدني.

وأكد أن الخطة التنفيذية تعرض على البرلمان العربي الاربعاء المقبل، مشيرًا إلى أن السودان لا يحتمل أي تأخير لرفع اسمه من القائمة، فالانفتاح الاقتصادي والتواصل مع الدول الأخري ينتظر رفع اسم الدولة.

وبدء منذ قليل اجتماع اللجنة المعنية، لاعتماد خطة البرلمان العربي، لرفع اسم جمهورية السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب، بحضور وفد رفيع المستوى، ورئاسة أسامة فيصل، وزير الخارجية السوداني.

جدير بالذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية، رفعت في تقريرها السنوي عن مكافحة الاتجار بالبشر لعام 2018، الصادر الخميس الماضي، والذي تم بمقتضاه، تصنيف السودان من الفئة الثالثة المنتهكة لمعايير المكافحة إلى الفئة الثانية دول المراقبة.

اقرأ أيضا