أمير شاهين لـ”بلدنا اليوم”: فوق السحاب كان تحديًا.. ورؤوف عبد العزيز سبب خروج دوري بهذا الشكل

الاربعاء 13 يونية 2018 | 10:55 مساءً
كتب : أدارت الندوة: ياسمين الشرقاوي-تصوير: محمد عدلي

العمل مع "إلهام" مختلف ومتعب.. ومقولة "بيمثل عشان أخته فنانة كبيرة" طاردتني

أتمنى الوقوف أمام الزعيم حتى ولو كان المشهد صامتًا

العالم العربى يشجع "ليفربول" من أجل صلاح.. و100 مليون مصرى تألموا لإصابته

تعليقات رامز جلال في "تحت الصفر" تحمل إهانة لبعض الضيوف

عشقي للمجال سبب تركي العمل بالطيران.. و"مش مستعجل على النجومية"

 

بدأ مشواره الفني منذ نعومة أظافره، بعدما اختاره المخرج الراحل السيد راضي، للوقوف أمام الفنان القدير سمير غانم في مسرحية "الأمير الصغير". ينتمي لعائلة فنية، فشقيقته الفنانة إلهام شاهين، والأخرى الاستايلست الشهيرة "إيناس"، وعلى الرغم من أنه بدأ التمثيل قبل أن تصبح شقيقته نجمة؛ إلا أنه واجه العديد من الاتهامات بدخول مجال الفن بـ"الواسطة"، لا سيما أن الشبه الكبير بينهما، كان سببًا وراء ظهوره معها فى بعض الأعمال، لكنه لم يعتمد مطلقًا على نجوميتها، وسلك طريقه منفردًا.

قدَّم العديد من الأدوار الثانوية التى علِقَت فى أذهان الجمهور، ولكنه سار على خطى النجوم الكبار، واتبع طريقه بخطواتٍ ثابتة، فلم يتواجد على الساحة كثيرًا إلا وترك بصمته، آمن بموهبته المخرج الكبير رؤوف عبد العزيز، وقرر أن يخرج منه ما لم يتوقعه أحد، فحوله من الشاب "الرقيق السطحي"، إلى الـ"بلطجى"، في مسلسل "فوق السحاب"، الذى يشارك فيه أمام نخبة من كبار النجوم فى الماراثون الرمضانى الحالى، لينجح مجددًا في إثبات موهبته بمنأى عن تلك الوساطة المزعومة.

الفنان أمير شاهين في ندوة "بلدنا اليوم" يتحدث عن تفاصيل مسلسله الجديد، واستعداداته للشخصية التي فاجأت الجمهور، وتفاصيل أخرى حول مشواره الفني.

 

في البداية، حدثنا عن كواليس مسلسل "فوق السحاب" واستعدادك للشخصية وردود الأفعال عن الحلقات التى عُرضت؟ 

أنا سعيد لكوني جزءًا من "طاقم عمل" لأول مرة أعمل معه، والمخرج رؤوف عبد العزيز ومدير التصوير والمؤلف حسان دهشان يتميزون بالاحترام، بالإضافة إلى أنهم "محترفين" في شغلهم جدًا.

يعقب قائلًا: "رؤوف من أحسن المخرجين اللي أنا اشتغلت معاهم تقريبًا، لأنه بيحب الممثل بتاعه جدًا، استفدت منه كتير، وساعدني فى شخصية "زيطة" خصوصًا أنها جديدة على، وتركيبة مختلفة أقدمها لأول مرة بهذا الشكل"، وتابع: "تعملت منه طريقة الكلام والأسلوب وردود الأفعال، وهو ما سهل علي الاستعداد للشخصية، ومع ذلك كنت مستغربًا نفسى جدًا، ولكن ردود أفعال الجمهور على الشخصية جعلتنى سعيدًا جدًا بها، فهي أخرجت مني ما لم أتوقع أن يخرج من أمير شاهين".

 

ألم تخش تقديم دور البلطجى خاصة أنها أصبحت «سيئة السمعة»؟ 

بالطبع لا، فأنا أرى أن الممثل يجيد تقديم أى شخصية، ولا يصح أن يعتمد على تقديم شخصية واحدة حتى وإن كانت ناجحة جدًا، فهي ليست حكرًا على أحد، ولا بد أن تختلف الأدوار وتتجدد.

 

هل انتابك الخوف من شخصية "زيطة"؟

بالطبع كنت، ولا زلت خائفًا، فالشخصية بها صعوبة بالغة، وهناك من قدمها مؤخرًا ولم تنل استحسان الجمهور، لذلك كنت أخشى أن أكون في نفس الموقف، فأخذت حذري بشدة، وأتساءل دائمًا خلال التصوير: "هل أقدم الشخصية بشكل جيد أم لا؟".

 

سامو زين لاقى انتقادًا لاذعًا بسبب أدائه شخصية "عبده الفتوة" بمسلسل طعم الحياة، ولم يقتنع به الجمهور كـ"بلطجي" داخل العمل، هل أقلقك ذلك؟ 

نعم أقلقني، وليس أنا فقط، بل أي فنان يقدم على تقديم هذا الدور، سيفكر جيدًا، ويضع ذلك نصب عينيه. 

 

هل ترى أنك كنت مقنعًا بشكل كافٍ بتقديم هذا الدور؟ 

حتى الآن، ردود الأفعال تقول إني قدمته بشكل جيد، فأنا أتلقى العديد من التعليقات التي تؤكد اختلاف الشكل والشخصية والأداء، ولم يتوقع أحد أن "أمير الكيوت" يمكن أن يقدم شخصية "بلطجي" بشكل جيد ومقنع.

 

ألم يشعر المخرج رؤوف عبد العزيز بالمغامرة عندما رشحك لهذا الدور؟ 

بالطبع المخرج رؤوف كان يعتبر شخصية "زيطة" تحديًا، حتى إنني سألته كيف تراني في هذه الشخصية؟ فأخبرني أنه يريد أن يراني في صورة أخرى، وأن الجمهور يجب أن يراني بشخصية غير شخصيتي التي أظهر بها دائمًا، وهو ما جعل تلك الشخصية بالنسبة لي تحديًا أيضًا، وخروجها بهذا الشكل؛ يعود لمساندته لي.

 

البعض رأى أن جزءًا من مشاهد الأكشن بالحلقة الأولى من المسلسل كانت غير منطقية ومبالغ فيها.. ما تعليقك؟ 

لم يكن مبالغا فيها، والدليل على ذلك أن من انتقدها لم ير سواها من الحلقة، ففي بدايتها اتفقت المافيا مع الشرطة على هروب "ماندو" (هاني سلامة)، فكانت مشاهد الهروب والمطاردة "منظر"، ومن انتقدها لم يرها منذ البداية، وإلا كان فهم أن كل ذلك بالاتفاق معهم. 

 

صف لنا التعاون مع الفنان هاني سلامة؟ 

تربطني علاقة صداقة بالفنان هاني سلامة منذ 15 عامًا، ومسلسل فوق السحاب، يعد العمل الثاني الذي يجمعني به، بعد "نصيبي وقسمتك"، فبعيدًا عن علاقة الصداقة والأخوة، أنا استمتع بالعمل معه، لأنه يحب عمله جيدًا.

 

 في دراما رمضان 2018.. من الذى رأيته على الشاشة وتمنيت العمل معه؟

جميع المسلسلات في الماراثون الرمضاني الحالي مبذول بها مجهود كبير جدًا؛ لذلك أتمنى الوقوف أمامهم جميعًا من الكبير للصغير.

 

لكن هل هناك فنان بعينه تتمنى أن تظهر معه في أحد الأعمال؟ 

كنت محظوظًا منذ الصغر بوقوفي أمام العديد من الفنانين الكبار، ولكن أتمنى أن أقف أمام الزعيم عادل إمام، ولو بمشهد واحد فقط، وأضاف مازحًا: "حتى ولو هظهر معاه في مشهد صامت، فهذا شرف كبير لي". 

 

من هو قدوتك في عالم التمثيل؟ 

هناك العديد من الفنانين الكبار الذين أراهم قدوة، ولكن الراحل أحمد زكي له مكانة خاصة، ولا يوجد له مثيل، وسيظل حاضرًا في أذهان المصريين والعالم العربى أجمع.

 

أيهما تفضل.. أمير شاهين الطيار أم الفنان؟

حلم الطيران كان يراودني منذ الطفولة، عندما كنت لم أتعد الـ 5 سنوات من عمري، فعندما كان هناك من يسألني: "نفسك تطلع إيه؟"؛ كانت إجابتي حاضرة على الفور: "طيار"، والحمد لله درست الطيران في الولايات المتحدة الأمريكية، وعندما عدت إلى مصر عملت بمجال الطيران عامًا واحدًا فقط، ثم عُرض علي فيلم "وحياة قلبى وأفراحه"، وكما يقال كنت "بين نارين" بين الطيران الذي كان حلم عمري وبين التمثيل الذي بدأته في عمر الخمس سنوات، من خلال "الأمير الصغير" و"مصنع الشيكولاتة" و"السيرك"، التي كانت تعرض في عيد الطفولة يومًا واحدًا فقط لا غير، بحضور عدد كبير من الشخصيات العامة في المجتمع، وكان دوري في "وحياة قلبى وأفراحه"، صعبًا للغاية، فتقديم شخصية لإنسان من ذوى الاحتياجات الخاصة؛ كان يحتاج للتفرغ التام، وهنا كان يجب أن أختار بين الطيران الذي يحتاج أيضَا إلى التفرغ، وبين التمثيل، ولكن فى النهاية اخترت استكمال تجربة التمثيل. 

 

هل ندمت على ترك الطيران من أجل الفن؟ 

ليس بالضبط.. نعم كنت أتمنى البقاء فى الطيران، ولكن أنا فعلت أيضًا ما أحبه، فأنا درست الطيران وعملت به لمدة عام في شركة خاصة، ولكن شغفي بالتمثيل لم يدفعني مطلقًا لقول "أنا ندمان". 

 

بعد تقديم شخصية مثل "زيظة" هل هناك دور معين تتمنى تقديمه؟ 

هناك العديد من الأدوار أتمنى تقديمها، فعلى الرغم من أنني أمارس مهنة التمثيل منذ وقت طويل وهناك العديد من الأعمال التي أعتز بها، إلا أننى أرى أن هناك المزيد لم أقدمه حتى الآن، ليس شخصية معينة، ولكن أود تقديم المزيد مثل "الضابط، رجل الأعمال، الأفَّاق، الشرير، الطيب".. إلخ، أود أن أقدم كل الشخصيات الغنية المتواجدة على أرض الواقع، فحتى الآن لم أشبع رغبتي. 

 

هل تضايقك الانتقادات؟ 

بالطبع لا.. ولكن الانتقاد من أجل التقدم، يختلف عن الانتقاد من أجل لا شىء، فإن انتقدني شخص ما من أجل مصلحتي، أرحب جدًا بذلك، وهو ما يفعله بعض المقربين لي. 

 

قدمت فيلمي "ريجاتا" و"وسط البلد".. لماذا أنت مُقلّ فى أعمالك السينمائية؟ 

السينما حاليًا مقلة بطبيعتها، ولكني أتوقع أن تعود بقوة خلال الفترة المقبلة، وهناك عمل سينمائى حاليًا من المفترض أن أتواجد به، وإن شاء الله سيظهر للنور قريبًا. 

 

كيف رأيت إصابة محمد صلاح في نهائى دوري أبطال أوروبا؟

صلاح لم يشعر بالألم وحده، فهناك 100 مليون مصري تألموا في ذات اللحظة، فضلًا عن الإحباط الذى تملَّك منى شخصيًا، وأحزننى كثيرًا خروجه، فهو الذى لطالما كان يحلم بتسجيل أهداف فى نهائى أوروبا، وبمجرد خروجه؛ تفككت الفرقة التى نشجعها من أجله فقط، بعد أن كانت تسيطر على المباراة منذ الدقيقة الأولى.

 

ما فريقك المفضل؟ 

الأهلى.

ماذا عن حياتك العاطفية؟ 

لست مرتبطًا حاليًا، ولكني خضت علاقات لم تُكلَّل بالنجاح. 

 

أمير شاهين بطل العمل.. متى يحدث ذلك؟  

أنا لست في عجلة من أمرى على تلك الخطوة، ولم أضع شروطًا لها، لكني أرى أن أي عمل ناجح، قائم على العمل الجماعي، ولا يوجد نجم أوحد، وفي النهاية الجمهور هو من يقرر ذلك، أنا فقط أسعى لتقديم شخصيات وأعمالا تنال استحسانه، والأمر بالنسبة لى ليس بالكَمّ إطلاقًا.

 

هل التمثيل أمام الفنانة الكبيرة إلهام شاهين مختلف؟ 

مختلف ومتعب، لذلك توقفت عن العمل معها. 

 

هل تتحمل مسئولية أكبر لأنك شقيقها؟

لم ولن أتعامل مع "إلهام"، كشقيقة، ولكني أتعامل معها على أنها أستاذة داخل العمل، لكنها تتحامل علي، فمثلًا إن كانت تصور وأنا أجازة في ذلك اليوم، تتصل بي وتطلب منى الحضور لدعمها فى إنهاء مشهدها اليوم وليس بالغد. 

 

في الوسط الفنى هناك من استفاد من أعمال "أخ" أو "والد".. لماذا لم يستفد أمير شاهين هو الآخر؟ 

من الطبيعي أن يتأثر المرء بالبيئة التي تحيط به، فالضابط ابنه بيطلع ضابط، والدكتور ابنه بيطلع دكتور، وهكذا، فأنا أعمل بمهنة التمثيل قبل "إلهام"، وأثناء دراستها بمعهد التمثيل؛ رآني المخرج الكبير السيد راضى -رحمه الله- وأنا أُقلِّدُهُم، فسألني: "بتحب التمثيل؟، فأجبته: بنعم"، وبالفعل عملت "الأمير الصغير"، كانت إلهام حينذاك لم تبدأ مشوارها الفني، ثم شاركت في العديد من الأعمال، القرابة لم تفعل شيئًا، فقط الموهبة هي التي تستمر حتى لو أتت الفرص على طبق من ذهب، وأنا لم أعتمد على شقيقتي، فمنذ اليوم الأول لي فى مهنة التمثيل، وأنا اعتمد على نفسي، يمكن طاردتني مقولة: "بيمثل عشان أخته فنانة كبيرة"، ولكن عندما رأى الجميع شغلي، تغيرت تلك الفكرة، وتبدلت بـ"بيمثل عشان عنده موهبة". وملحوظة: "معظم أعمالي مع إلهام، كنت أقدم دور ابنها أو شقيقها؛ نظرًا للشبه الكبير بيننا". 

 

لماذا لم يحقق مسلسل "ليالي الحلمية" في جزئه الأخير نجاحًا على غرار ما حققته الأجزاء السابقة له؟ 

لأسباب لها علاقة بتوليفة العمل، ليالي الحلمية جميع أجزائها كانت مرتبطة بهاتين الشخصيتين، الأساتذة إسماعيل عبد الحافظ وأسامة أنور عكاشة، والجزء الأخير خرج من عبائتهما، من الممكن أن الجمهور لم يتقبله، ومن الممكن أيضًا أن اختلاف الحقبة الزمنية له دور كبير فى ذلك. 

 

بعيدًا عن الوسط الفنى.. ما رأيك في أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي؟

 

راضٍ تمامًا عن أدائه، وأرى أنه يعمل على قدم وساق، وكل القرارات التى اتخذها حتى الآن سنشعر بنتيجتها خلال الفترة القادمة، وأتمنى أن نسانده جميعًا شعبا ومسؤولين، له مني كل التقدير والاحترام. 

 

من يمكن أن نطلق عليه "رقم 1" في الأكشن بدراما رمضان 2018؟ 

معظم الأعمال التي كانت بها مشاهد أكشن، أراها خرجت بشكل جيد، وأخص بالذكر كل من "رحيم"، "كلبش"، وبالتأكيد "فوق السحاب". 

 

هناك العديد من الأخطاء في مسلسلات رمضان.. فمن المذنب؟ 

جميع المسلسلات تم بذل مجهود كبير بها، ولا يحق لأي شخص أن يهاجم عملًا، لمجرد أنه ظهر به خطأ غير مقصود، وأحزن جدًا عندما يُضيِّعُ أحد مجهود عمل كامل من أجل خطأ ما. 

 

تعرضت لإصابة كادت تفقدك إحدى قدميك.. ماذا حدث؟ 

كنت موجودًا في الغردقة، وتحديدًا على جزيرة بعرض البحر، وأثناء عودتى؛ خطت قدمي على سمكة "Stonefish" (السمكة الصخرية)، والتي تصنف من أخطر أنواع الأسماك فى العالم، وفي خلال 10 ثوان من وقت الإصابة؛ شعرت بألم شديد في قدمى، وانتفاخ سريع بمكان الإصابة، وعلى الفور قدمت لي الإسعافات الأولية في الفندق، ثم ذهبت إلى المستشفى، وهناك قيل لي سننتظر حتى نرى إن كان الأمر يحتاج لبتر القدم أم لا، فدخلت في حالة صدمة، والحمد لله استطاعوا إسعافي وتعافيت تمامًا.

ـ ماذا تقول لهؤلاء.. 

عمرو محمود ياسين؟ 

كاتب موهوب جدًا استطاع ان يحفر اسمه بين أهم أسماء الكتاب المتواجدين. 

عمرو سعد؟ 

ممثل رائع.. استمعت بالعمل معه في "ريجاتا" فهو على المستوى المهني والشخصي رائع. 

ياسر جلال؟ 

لم تستطع كلماتي أن توفيه حقه، فهو كان ولازال أكثر من رائع. 

أمير كرارة؟ 

فنان موهوب ولديه الكثير والكثير والجمهور يحب أعماله.

هاني سلامة؟ 

صديقي العزيز وأخويا، ومن أهم ممثلين جيله.

رامز جلال؟

بيضحكني جدًا..

 

ماذا عن برنامج "رامز تحت الصفر"؟

أكثر ما يضايقني فى برامج "رامز جلال" بشكل مطلق، "تعليقاته" التي تحمل إهانة لبعض الفنانين خلال الحلقة، وعلى الرغم من أنه يحظى بكم كبير من الانتقادات، إلا أن الجميع يحرصون على مشاهدته.

 

هل من الوارد أن نرى أمير شاهين ضحية في "رامز تحت الصفر"؟ 

لا أعتقد ذلك، فمن الوارد أن أكتشف المقلب منذ البداية، وإن لم أكتشفه بنفسى، لا أرغب في أن يخبرني أحد، لأنه إذا حدث وعلمت به، لن أستطيع إكماله والتمثيل بشكل طبيعي.

اقرأ أيضا