هاني سويلم:مصر مستمرة في قيادة المسار الإفريقي بشأن قضايا المياه

الاثنين 14 أكتوبر 2024 | 06:37 مساءً
كتب : أمنية محمد السيد

استقبل الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، مع شيخ تيديان دايي، وزير المياه والصرف الصحي في جمهورية السنغال، حيث تم التأكيد على عمق الشراكة بين مصر والسنغال في مجال المياه. 

وشدد سويلم على أهمية تجديد مذكرة التعاون بين البلدين لتعزيز هذا التعاون مستقبلاً.

وأشاد سويلم بالتعاون المثمر بين دول حوض نهر السنغال من خلال منظمة تنمية حوض نهر السنغال (OMVS)، وأشار إلى نجاح مصر في مؤتمر المناخ COP27 الذي عقد في نوفمبر 2022، حيث تم وضع قضية المياه على رأس جدول أعمال العمل المناخي العالمي. 

ولفت إلى مشاركة مصر الفاعلة في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه في مارس 2023، الذي ترأست فيه مصر واليابان الحوار التفاعلي الثالث حول المياه والمناخ.

وأكد سويلم أن مصر مستمرة في قيادة المسار الإفريقي بشأن قضايا المياه، مشيرًا إلى مشاركتها في المنتدى العالمي العاشر للمياه في بالي بإندونيسيا في مايو 2024. 

كما أبدى استعداد مصر لدعم السنغال والإمارات في تنظيم مؤتمر الأمم المتحدة للمياه المقرر عقده في 2026.

واستعرض الوزير أيضًا الجهود التي تبذلها مصر خلال فترة رئاستها لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) لتعزيز التعاون بين الدول الإفريقية، وذلك ضمن إطار اهتمام مصر بتحقيق التكامل والتعاون في هذا المجال.

وجاءت هذه التصريحات خلال افتتاح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، والذي يعقد تحت شعار "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود"، وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمشاركة وزراء وممثلين رفيعي المستوى من مصر والدول العربية والأجنبية.

اقرأ أيضا