متحدث الحكومة: انتهاء تخفيف الأحمال الكهربائية نهائيًا

الخميس 19 سبتمبر 2024 | 10:01 مساءً
رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء
كتب : عامر عبدالرحمن

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أعلن اليوم انتهاء العمل بتخفيف الأحمال الكهربائية بشكل نهائي.

وأوضح الحمصاني، في تصريحاته خلال برنامج "كل الزوايا" مع الإعلامية سارة حازم طه على قناة "أون"، أن رئيس الوزراء كان قد أشار سابقًا إلى أن الحكومة ستقوم بتوفير الموارد الضرورية لإنهاء تخفيف الأحمال الكهربائية مع نهاية الصيف، وتحديدًا في منتصف سبتمبر الجاري، وحرصًا على تخفيف الأعباء عن المواطنين، تم وضع خطة شاملة لزيادة موارد قطاع الكهرباء وتأمين الموارد اللازمة للبترول، مما يضمن عدم انقطاع التيار الكهربائي مرة أخرى.

وأشار الحمصاني إلى أن الأوضاع الاقتصادية الراهنة والأزمات الإقليمية والدولية فرضت تحديات كبيرة على مصر وسائر دول العالم، ما يستدعي ترشيد الموارد لتحقيق التوازن. وأضاف أن فاتورة الدعم باتت ضخمة جدًا، وتستلزم إعادة تقييم لضمان استمرارية تقديم الخدمات، سواء في قطاع البترول أو الكهرباء.

وبخصوص دعم أنابيب البوتاجاز، كشف الحمصاني أن مصر تستهلك حوالي 280 مليون أنبوبة سنويًا، وكان الدعم الحكومي لها يتجاوز 60 مليار جنيه سنويًا، حيث تصل تكلفة الأنبوبة الواحدة إلى 340 جنيهًا، بينما تُباع للمواطن بسعر 100 جنيه فقط، ما يعني أن الدولة تتحمل دعمًا بقيمة 240 جنيهًا لكل أنبوبة.

 وأوضح أن استمرار الوضع بهذا الشكل كان مستحيلًا، لذا تم اتخاذ قرار برفع الأسعار تدريجيًا، مع الحفاظ على دعم الفئات محدودة الدخل في جميع أشكال الدعم.

اقرأ أيضا