إيران تطلق دعوة للحوار مع أوروبا بشأن أوكرانيا وتؤكد على استعدادها للمفاوضات النووية

الاثنين 16 سبتمبر 2024 | 05:24 صباحاً
علم إيران
علم إيران
كتب : علام عشري

دعت إيران الدول الأوروبية إلى الدخول في حوار مباشر معها حول القضايا المطروحة، وعلى رأسها الأزمة الأوكرانية، وذلك في ظل التوترات المتصاعدة بين طهران والغرب.

وفي مقابلة تلفزيونية، أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن بلاده مستعدة للتفاوض مع الأوروبيين حول أي مخاوف لديهم بشأن الدور الإيراني في الأزمة الأوكرانية. وقال عراقجي: "لا يجوز لأوروبا أن تتوقع منا أن نفهم مخاوفها الأمنية من جانب واحد، وإذا كانوا قلقين، فنحن نشعر بالقلق، ونحن نشعر بالقلق أيضًا بشأن العقوبات والقضايا الاقتصادية والأمنية".

وشدد عراقجي على أن حل هذه القضية لا يكمن في فرض العقوبات، مؤكدًا أن العقوبات أثبتت فشلها في الماضي. وأضاف: "إن حل هذه القضية لا يكمن في استخدام أداة العقوبات الفاشلة، ولقد قاطعونا من قبل وفي النهاية وصلوا إلى طاولة المفاوضات".

العقوبات على إيران:

جدير بالذكر أن العديد من الدول الأوروبية، بالإضافة إلى الولايات المتحدة، فرضت عقوبات على إيران في الفترة الأخيرة، وذلك على خلفية اتهامات بتزويد روسيا بصواريخ باليستية لمساعدتها في حربها على أوكرانيا، وهو ما تنفيه طهران بشكل قاطع.

المفاوضات النووية:

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية الإيراني على استعداد بلاده للعودة إلى طاولة المفاوضات النووية، شريطة تلبية مطالب إيران وحصولها على جميع حقوقها. وقال عراقجي: "من أجل البدء بالمفاوضات النووية من جديد يجب إرساء الأساس الصحيح الأول".

وأوضح أن إيران لن تقبل بأي اتفاق لا يحقق مصالحها الوطنية، ولن تنتظر أي طرف للتفاوض معها.

تعتبر دعوة إيران للحوار مع أوروبا رسالة واضحة بأنها مستعدة للتفاوض وحل الخلافات القائمة، ولكنها في الوقت نفسه تشدد على ضرورة رفع العقوبات عنها واحترام مصالحها الوطنية.

اقرأ أيضا