وزير التموين: تأمين احتياجات الغذاء وزيادة المخزون الاستراتيجي جزء من الأمن القومي المصري

الاثنين 15 يوليو 2024 | 08:07 مساءً
كتب : أمنية محمد السيد

ألقى الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، بيانًا أمام اللجنة البرلمانية لدراسة برنامج الحكومة الجديدة، معربًا عن امتنانه للثقة التي منحها له الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لتولي حقيبة الوزارة.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تولي أهمية كبيرة لتوفير الاحتياجات الغذائية الأساسية وضبط الأسواق والأسعار، مؤكدًا أن الأمن الغذائي وزيادة المخزون من السلع والمحاصيل الاستراتيجية جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

وتتضمن رؤية الوزارة المستقبلية تأمين مخزون استراتيجي كافٍ من السلع الأساسية، وإنشاء قواعد بيانات رقمية للمنتجين والمصنعين وسلاسل الإمداد لضمان تتبع كميات وأسعار السلع. كما تعتزم الوزارة تعزيز الرقابة على الأسواق من خلال الحملات والتواجد الميداني.

وفيما يتعلق بتطوير منظومة التجارة الداخلية، أكد الوزير على أهمية التعاون بين الوزارة والقطاع الخاص لإنشاء مناطق تجارية ولوجستية ومستودعات استراتيجية وأسواق مركزية، وتحفيز التجارة الإلكترونية ورقمنة الخدمات. كما شدد على تفعيل دور البورصة السلعية لضمان تسعير عادل للسلع بما يتماشى مع الأسعار العالمية.

وكما أشار إلى خطط الوزارة لزيادة السعات التخزينية للقمح من 3.4 مليون طن إلى 5 ملايين طن، وإنشاء صوامع جديدة وربطها بشبكة السكك الحديدية، والاستفادة من النقل النهري في تداول الأقماح.

وفيما يتعلق بإعادة هيكلة منظومة الدعم، أكد الوزير أن الوزارة تسعى لضمان وصول الدعم لمستحقيه من خلال تطبيقات تكنولوجية ورقمية بالتنسيق مع الجهات المعنية. 

وأضاف أن الوزارة تناقش التحول من الدعم العيني إلى النقدي ضمن جلسات الحوار الوطني للوصول إلى أفضل الآليات التطبيقية بما يحقق المصلحة العامة.

اقرأ أيضا