روشتة تفادي أزمة إرتفاع الأسعار المتوقعة في الفترة القادمة.. خضر يضع

الثلاثاء 25 يونية 2024 | 09:23 مساءً
الدكتور السيد خضر
الدكتور السيد خضر
كتب : أمنية محمد السيد

قال الخبير الاقتصادي الدكتور السيد خضر، إنه من المُتوقع أن ترتفع أسعار المنتجات والخدمات، بشكل ملحوظ، في الفترة المقبلة. 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "بلدنا اليوم" أن استمرار الأزمة في التحكم في سعر الدولار قد يؤدي إلى صعوبات كبيرة، ويجعل من الصعب، الاعتماد على الدولار.

 وأشار إلى أن، الفترة القادمة تتطلب سياسات مالية جديدة، وإصلاحات اقتصادية، لضمان الاستمرارية، وتعزيز الإنتاج المحلي وتقليل الاعتماد على العملات الأجنبية.

وأكد، أن الحفاظ على استقرار سعر الصرف، أمر بالغ الأهمية لانخفاض معدل التضخم، واستمرار انخفاض الأسعار في المستقبل. 

وأشار إلى، ضرورة توفير السيولة الدولارية، من خلال توفير كميات كبيرة من العملة الصعبة، في البنوك.

وذلك في إطار مشروع رأس الحكمة الدولي، الذي يهدف إلى الاستمرارية وعدم الاعتماد على الحلول المؤقتة، ويسعى إلى حلول طويلة الأمد بما في ذلك زيادة الإنتاج والتصنيع وتعزيز الصادرات لتحقيق استقرار اقتصادي شامل.

من المتوقع، أن تعلن مصر عن تدفق استثمارات كبيرة في الفترة القادمة، تزيد عن 150 مليار دولار، مما سيؤدي إلى تدفق كبير للعملة الصعبة. ومع ذلك، هناك عدة عوامل تؤثر في هذا السياق، بما في ذلك إيرادات قناة السويس والتحويلات الخارجية وقطاع السياحة.

كما يتطلب الحفاظ على تحقيق استقرار اقتصادي، تعزيز الإنتاج المحلي، والاعتماد على المنتج المحلي، وهو الحل الطويل الأمد لتحقيق الاستقرار المالي والاجتماعي في مصر.

اقرأ أيضا