أمين سر «حقوق الشيوخ» تطالب بزيادة في مخصصات القطاع الصحي

الاحد 26 مايو 2024 | 03:30 مساءً
رشا إسحق
رشا إسحق
كتب : رفعت الهواري

أكدت النائبة رشا إسحق، أمين سر لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، أهمية العمل على الاستثمار في البشر و بناء حقيقي للإنسان المصري والتركيز على تنمية رأس المال البشري وخاصة مع وجود أكثر من ٥٦٠٠ مولود يوميًا في مصر بواقع ٤ مواليد كل دقيقة حسب آخر تصريح لوزير الصحة.

وأضافت النائبة رشا إسحق، في كلمتها خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، بشأن مناقشة التقرير العام للجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار عن مشروع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024/202.

وقالت: من المعروف أن مثلث الخطر في أي بلد أو مجتمع هو الفقر والجهل والمرض، مشيرة إلى أن البنك الدولي أعلن قائمة الدول الأكثر معاناة من تضخم أسعار الغذاء في ٢٠٢٣ وجاءت مصر في المرتبة الأولى بنسبة ٣٦%.

وطالبت بزيادة مخصصات التعليم لأنه بالرغم من توفير ميزانية لإنشاء فصول جديدة إلا أنه ما زال هناك عجزًا صارخًا في إعداد المدرسين، وأخشى أن يأتي الوقت الذي نجد فيه مدارس بلا مدرسين.

وطالبت النائبة بزيادة كبيرة في مخصصات القطاع الصحي وتوفير الخدمة الصحية لجميع المواطنين، وعلاج مشكلة عجز إعداد الأطباء والتمريض في المستشفيات الحكومية بما يمثل عبئًا كبيرًا يقع على كاهل الطبيب وهذا أدى إلى زيادة عدد استقالات الأطباء من المستشفيات الحكومية بمعدل ١٢ طبيبًا يوميا.

وأكدت ضرورة حل مشكلة نقص الأدوية في مصر والذي وصل لدرجة الشح لأول مرة منذ ٥٠ سنة، فهناك عجز كبير في أدوية السكر والضغط والغدة والعديد من الأمراض المزمنة بالإضافة لأدوية البرد والإسهال والمضادات الحيوية وغيرها.

وأوصت بالعمل على زيادة مخصصات التعليم والصحة لتحقيق التنمية الحقيقية في هذين القطاعين بما يعود بالنفع مباشرة على باقي القطاعات الأخرى من زراعة وصناعة وسياحة وتكنولوجيا واتصالات وغيرها من كافة القطاعات الحيوية والخدمية والاجتماعية.

اقرأ أيضا