بعد التحرش بها.. فتاة تحرر محضر ضد سائق بشركة خاصة

الثلاثاء 19 مارس 2024 | 11:08 مساءً
 التحرش
التحرش
كتب : هيثم حمدان

ازدادت مؤخرا البلاغات المقدمة من نساء تعرضن للتحرش من سائقي الشركات الخاصة، حيث يعد التحرش أحد الجرائم وأكثرها تكتما رغم تعالي الأصوات المطالبة بالإبلاغ عن أي فعل مسئ، ينتهك جسد وخصوصية السيدات بالمجتمع.

ووقائع التحرش تشمل أي نوع من السلوك غير المرغوب فيه  جنسياً، بما في ذلك اللمس غير المرغوب فيه، أو التعليقات الجنسية غير المرغوب فيها، أو الاستفزازات الجنسية، ويمكن أن تحدث في أي مكان، سواء كان ذلك في العمل أو في الأماكن العامة أو حتى داخل الأسرة.

والتحرش الجنسي هو نوع من أنواع التحرش يتضمن تصرفات أو كلمات غير مرغوب فيها تتعلق بالجنس، مثل اللمس غير المرغوب فيه، أو التعليقات الجنسية غير الملائمة، أو التهديدات الجنسية، أو أي نوع من الضغط الجنسي دون موافقة الشخص الآخر. هذا النوع من التحرش يمكن أن يحدث في مختلف السياقات، بما في ذلك العمل، أو الأماكن العامة، أو حتى داخل العلاقات الشخصية.

وفي هذا السياق قالت المستشارة نهي الجندي في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم" أن ما حدث اليوم واقعة شبيهة ومماثلة لواقعة حبيبة الشماع حيث تم تحرير محضر بتهمة التحرش بفتاة في نهار رمضان داخل سيارة خاصة بإحدى تطبيقات الشركات الخاصه بالنقل، حيث توجهت الفتاه خلال ساعات بتحرير محضر داخل قسم شرطة أكتوبر.

وأضافت المستشارة أن هذه الواقائع تدعونا لوقفة الغرض منها وضع عقوبه رادعه أكثر من العقوبة المشرعة بالنسبة لعقوبة التحرش وخاصتا أن موضوع حبيبه لما يتعدي عليه أسبوعين.

وتابعت أن واقعة اليوم صعبة جدا ولا بد من عقوبه رادعة للمتحرشين أو أي شخص يتعدي حدوده.

وأشارت المحامية أن موضوع التحرش زاد بالفترة الأخيرة ولكن النيابة العامة والشرطه قائمه بدور فعال جدا حيث تقوم بالتبليغ عن شخص قام بالتحرش بها سواء عن طريق قسم الشرطه او عن طريق النيابة العامة فورا يتم صبطه واحضار الشخص ومن ثم يتم إحالتة للمحاكمة العاجلة.

ما هي عقوبه التحرش؟

وقالت المستشارة خلال حديثها مع "بلدنا اليوم" إنه ُيعاقب المتحرش بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولاتتجاوز أربع سنوات ، وبغرامة لاتقل عن مائة ألف جنيه ولاتزيد عن مائتى ألف جنيه ، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير فى مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء باإلشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما فى ذلك وسائل الاتصلات السلكية أو الالسلكية أو الإلكترونية ، أو أية وسيلة تقنية أخرى.

واختتمت "نهي"  قائلة إن تكون العقوبة الحبس مدة لاتقل عن ثلاث سنوات ولاتتجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن مائتى ألف جنيه ولاتزيد على ثلاثمائة ألف جنيه ، أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا تكرر الفعل من الجانى من خلال الملاحقه والتتبع للمجنى عليه  وفى حالة العود تضاعف عقوبتا الحبس والغرامة فى حديهما الأدنى والأقصى.

القبض على سائق بشركة نقل خاص لاتهامه بالتحرش بفتاة

وتمكنت أجهزة الأمن بالجيزة من القبض على  سائق في العقد السادس من العمر ويعمل في إحدى شركات النقل الخاص، لاتهامه بالتحرش بفتاة تدرس بكلية طب أسنان في إحدى الجامعات الخاصة، أثناء رحلة استقلتها الفتاة رفقته من الجامعة إلى منزلها بمدينة 6 أكتوبر خلال نهار رمضان.

تعود تفاصيل الواقعة، عندما تلقت الأجهزة الأمنية بلاغا من طالبة تدعى «يارا» تتهم سائق إحدى خدمات التوصيل، بالتحرش بها ومحاولة هتك عرضها أثناء توصيلها، حيث حاول خلع بنطاله أثناء قيادة السيارة.

بهدوء طالبت السائق، تهدئة السرعة لحين إنهاء مكالمة تليفون، استجاب لها فإذ بها تهبط من باب السيارة ولجأت إلى أحد أصدقائها وتم تحرير محضر بالواقعة.

التحرش
المحامية نهى الجندي