خاص| النقل تحقق طفرة كبيرة بمشروعات الطرق والكباري بالمحافظات .. وجارٍ تحديد موعد افتتاح القطار الكهربائي السريع

الاحد 25 فبراير 2024 | 03:55 مساءً
مشروع القطار السريع
مشروع القطار السريع
كتب : نوران الرجال - ندى عادل

تعكف الدولة المصرية على الاستمرار في تنفيذ شبكة طرق كبيرة لتعزيز التنمية المستدامة وتطوير كافة مشروعات الكباري والطرق في كافة محافظات مصر منها الدقهلية والزقازيق، وأسوان.

قناة سويس جديدة.. وبدأت وزارة النقل في وضع خطة شاملة لربط الطرق ببعضها، حيث نفذت الوزارة عدد مشروعات من بينها مشروع القطار الكهربائي السريع، والذي أطلق عليه "قناة سويس جديدة"، حيث يربط بين جميع محافظات مصر لنقل الركاب والبضائع.

ويتم تنفيذ الخطوط الثلاثة من شبكه القطار الكهربائي السريع بطول 2000كم، تتضمن 60 محطة ، و2 مركز تحكم، و6 نقاط صيانة، و40 جرار بضائع، و94 قطار اقليمي، و41 قطار سريع.

وفى النقاط التالية، أهم التفاصيل عن موعد التشغيل القطار السريع :

- الخط الأول (القطار السريع): من العين السخنة لمرسى مطروح بطول 660 كم وسرعته 230 كم/ساعة، وعدد محطاته 22 محطة، ومن المتوقع تشغيله نهاية عام 2024.

الخط الثاني (القطار الإقليمي): من حدائق أكتوبر لأبوسمبل، بطول 1400 كم وسرعته 160 كم/ساعة، وعدد محطاته 35 محطة، ومن المتوقع تشغيله نهاية عام 2025.

الخط الثالث (قطار البضائع): من قنا لمدينة سفاجا، بطول 225 كم وسرعته 120 كم/ساعة، وعدد محطاته 4 محطات.

كما تم في المرحلة الأولي من مشروع القطار الكهربائي السريع تجهيز الطرق باستخدام المعدات والوسائل الحديثة وليس بالتقنيات التقليدية لصيانة الطرق وحمايتها، وتم انشاء 56 مجموعة لتدوير طبقات الرصف و3 مجموعات لاستعاده تطوير الأسفلت و44 مجموعه قطاع خاص و12 

أهمية مشروع القطار الكهربائي السريع:

• خلق محور تنموي برى أخضر يربط بين البحرين الأحمر والمتوسط لتنشيط حركة التجارة الداخلية والخارجية وربط الموانى الللوجيستية على البحرين فلم تعد الحركة قاصرة على موانئ بورسعيد أو دمياط فقط، بل سيصبح الوصول إلى جميع الموانئ أكثر سهولة لنقل البضائع بين الموانىء المختلفة (ميناء العين السخنة،ميناء جرجوب غرب العلمين ، موانئ اسكندرية وبرج العرب و الدخيلة...إلخ).

• أحد ركائز خطة التنمية المستدامة التى تنفذها الدولة لخدمة الزحف العمراني في المدن التى يمر بها على طول المسار (العاصمة الإدارية - مدينة السادس من أكتوبر - الإسكندرية - برج العرب - العلمين - مطروح - المنيا - سوهاج - أسيوط - الأقصر - أسوان - توشكى - أبو سمبل – الغردقة - سفاجا ) حيث يسهل حركة الإنتقال منها وإليها وبالتالي يخفف العبء عن الوادى والدلتا.

• تهدف شبكة القطار السريع إلى تنشيط حركة التجارة الداخلية

• نقل الإنتاج المحلي لمواني التصدير (مواني بحرية - مواني جافة - مواني جوية) .

• ربط المناطق الصناعية بموانئ التصدير

• يتميز القطار السريع بسعة نقل أعلى مما يقلل الأزدحام المروري ويحقق أمان أعلى للركاب وتأثير أفضل على البيئة ويساعد على التنمية الاقتصادية ويعزز البنية التحتية للمنطقة

• إنشاء مناطق لوجيستية جديدة حيث تخدم جميع المناطق الصناعية والزراعية المار بها لنقل المنتجات والخامات منها وإليها وإليها بسرعة تصل إلى 120 كم/ساعة

• تنمية حركة السياحة بين البحر الأحمر (الغردقة) وجنوب الصعيد ( الأقصر – أسوان – أبوسمبل ) والتى تتيح للشركات السياحية مرونة أكثر في تنويع البرامج السياحية.

يربط بين البحر الأحمر والمتوسط

وقال إيهاب محمود، الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم ،إن القطار الكهربائي السريع يصل سرعته إلى 250 كم / الساعة، بجانب مروره عبر 80 مدينة من المدن، حيث أنه سيربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط، وبذلك يعد أكبر وأهم امتداد لوجستي أخضر، بمعني أنه امتداد لوجستي أخضر بدون عوادم، وهذا له أهمية كبيرة، نظرا أنه يدعم نقل المواد الخام ومواد التعبئة ما بين الموانئ الجافة وما بين مواني التصدير، في حالة الصادر.

وأكد إيهاب محمود أن مشروع القطار الكهربائي السريع يعد تجربة عملية فعلية تحقق هدف كبير في وضع المناطق الأساسية والمواد الجافة وحتى الموانئ البحرية، على امتداد سير خط القطار الكهربائي السريع.

اجمالي تكلفة مشروع القطار السريع

وأكد إيهاب محمود خلال تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، أن اجمالي تكلفة مشروع القطار السريع 11 مليار دولار على جميع الخطوط التي تغطى 80 مدينة، متوقعا أن الخط الأول سيتم افتتاح في العام الجاري 2024، والخط الثاني من المشروع سيتم افتتاحه 2025، ولم يحدد موعد لافتتاح الخط الثالث.

مشروع القطار السريعمشروع القطار السريعمشروع القطار السريعمشروع القطار السريعمشروع القطار السريعمشروع القطار السريعمشروع القطار السريعمشروع القطار السريع

اقرأ أيضا