باسل رحمي: 5.5 مليار جنيه حجم تمويل المشروعات الصغيرة خلال 2023

الاحد 04 فبراير 2024 | 11:44 صباحاً
باسل رحمي
باسل رحمي
كتب : محمود حاحا

أكد باسل رحمي رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة خلال كلمته في افتتاح مؤتمر التأمين متناهي الصغر المنعقد حاليا بالأقصر، أن الجهاز يقدم فائدة أقل من البنوك بسبب تكلفة التحصيل والعمالة والفروع و هناك خطة لعمل توازن.

وأضاف لدينا فروع في كل المحافظات والمحفظة التمويلية 86 ٪ تجاري اي استيراد .

وأضاف تم وضع خطة على مدار 3 سنوات من أجل جذب المحفظة لمشروعات الصناعة والزراعة واي قطاع اخر 50٪ مؤكدا أن الهدف هو العمل علي تحديد احتياجات المحافظات لعمل ورش صغيرة جدا عبر إطلاق برامج تمويلية حيث نخصص لذلك 260 مليون جنيه.

وتابع نعمل كفريق عمل زيارة للمحافظة واكتشفما في مصنع الغزل والنسيج الذى كلف الدولة مليارات موضحا أنه يستورد البكرة التي تعمل عليها الغزل ولدينا أزمة في استيراد ذلك وتفاوضنا معه لصناعة البكرة الخاصة بالمصنع عبر ورش لذلك وقمنا بالفعل بالعمل علي ذلك في إطار تعزيز الصناعات المحلية عبر تغذية المصانع الكبرى في إطار إحلال الواردات.

وأكد أن الجزء الثاني هو منصة الكترونية للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في مصر مؤكدا أن التعاون بين قطاع البنوك والتأمين هام للغاية مشيرا الي أن سيتعاونا معانا جميع المؤسسات المالية والشركات في المنصة في إطار توفير التمويل اللازم للعملاء.

وأكد أن الجهاز ساهم بنحو 4.5 مليار جنيه لمبادرة حياة كريمة عبر صندوق تحيا مصر في إطار تنمية المشروعات الصغيرة وقام الجهاز بتمويل 124 الف عميل بقيمة 5.5 مليار جنيه خلال عام 2023 في إطار العمل علي تحويل القطاع الغير رسمي الي القطاع الرسمي.