باستثمارات تبلغ 1.117.82 مليار دولار أمريكي.. الصين تقتحم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

الاحد 21 يناير 2024 | 01:20 مساءً
المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
كتب : نوران الرجال

تقتحم جمهورية الصين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمشروعاتها التي تبلغ حجم استثمارات 1.117.82 مليار دولار أمريكي ، حيث تعمل هذه المشروعات على دعم المنطقة الاقتصادية لتوطين عدة صناعات.

وتتمثل هذه الصناعات في مصانع للمنسوجات والملابس، ومشروع صباغة وتجهيز وصناعة المنسوجات، وصناعة السيارات الكهربائية، و مشروعات طاقة جديدة، وصناعات مواسير الزهر، وعدة صناعات ومصانع أخرى.

وخلال هذا التقرير، نرصد أهم المشروعات الصينية داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس:    

 باستثمارات تصل إلى 755 مليون دولار :

        باستثمارات 250 مليون دولار:

               مشروع لإنتاج الزجاج المصقول

مشروع لإنتاج الزجاج المصقول بقدرة 800 طن يومياً، وخط إنتاج الزجاج المدلفن بقدرة 800 طن يومياً، حيث من المتوقع أن يتم إنتاج 243,200 طن من منتجات سلسلة الزجاج المصقول للبناء سنويًا و235,000 طن من منتجات السلسلة المدرفلة للوحدات الكهروضوئية سنويًا.

ويمكن أن تحقق مبيعات سنوية تصل إلى حوالي 250 مليون دولار، ويستهدف المشروع تصدير 80% من منتجاته، كما يقام المشروع على مساحة 500 ألف متر مربع داخل منطقة السخنة الصناعية المتكاملة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، باستثمارات قدرها 500 مليون دولار يستطيع من خلالها توفير من 600 إلى 800 فرصة عمل.

باستثمارات 110 ملايين دولار..

       مشروع مجمع صناعي للبروم والمعالجة العميقة 

مشروع مجمع صناعي للبروم والمعالجة العميقة في مصر، باستخدام مياه البحر المركزة أو محلول ملحي من البحيرات المالحة من محطات تحلية مياه البحر المحلية كمواد خام.

و يصل حجم الإنتاج السنوي إلى 140 ألف طن من منتجات البروم، داخل المطور الصناعي (تيدا – مصر) بمنطقة السخنة الصناعية المتكاملة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على مساحة قدرها حوالي 270 ألف متر مربع، وباستثمارات تصل إلى 110 ملايين دولار، كما يستهدف المشروع تصدير 100% من الإنتاج وتوفير 700 فرصة عمل.

باستثمارات 18 مليون دولار..

                     إنتاج الكابلات الضوئية

 توسعات لمشروعهم بالسخنة لإنتاج الكابلات الضوئية بطاقة تصميمية سنوية تصل إلى 2 مليون كيلومتر أساسي، في منطقة تيدا- مصرالصناعية، و تصنيع الكابلات الضوئية وتصنيع ODN وهندسة الاتصالات البصرية، وOPGW، وخدمات التعاقد على تصنيع الأسلاك وهندسة الطاقة، وخدمات تشغيل وصيانة الكابلات الضوئية البحرية باستثمارات 18 مليون دولار على مساحة 21 ألف متر مربع.

باستثمارات 147 مليون دولار أمريكي..

                  مشروع إنتاج مواسير الزهر

 ويستهدف تكريس انتاجه بشكل رئيسي للتصدير، موضحاً أن المشروع سيقام على مساحة اجمالية نحو 224 ألف م2، باستثمارات تصل إلى حوالي 147 مليون دولار أمريكي، وبطاقة إنتاجية مستهدفة 250 ألف طن سنوياً.

 حيث تطرق لشرح التكنولوجيا الخاصة بعمل المشروع وأهميته، مشيراً إلى أن المشروع سيعزز تحسين تكنولوجيا صناعة مواسير الزهر، كما سيمكن مصر من الحصول على قدرات انتاج وتوريد كافية، كما يسهم كل مشروع من مشاريع مواسير الزهر في تشغيل اكثر من 500 شخص من المصريين.

930 مليون دولار أمريكي ..

                     مشروع انتاج الصلب

مشروع انتاج الصلب المقترح تنفيذه أيضا في مصر، والذي من المخطط تنفيذه على مساحة 66 الف م2، باستثمارات تصل الى 930 مليون دولار امريكي، وبقدرة إنتاجية تبلغ نحو 700 الف طن سنوياً من اللفائف المدرفلة على الساخن، و 300 الف طن سنوياً من الالواح المدرفلة على الساخن، ويسهم في تشغيل نحو 1600 عامل، ويستهدف تصدير 80% من الإنتاج.  

وهناك مشروعات أخرى من المقترح أن تنفذها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع الصين، من أبرزهم وأخرهم مشروع فانوارد مصر إلكتريك بالمنطقة الصناعية بالسخنة، والمشروع ينفذ باستثمارات تصل إلى 12 مليار دولار أمريكي مع الصين.

وحققت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس  طفرة كبيرة في التعاقد على الاتفاقيات لإقامة مشروعات اقتصادية داخلها ومن المزمع أغلب هذه المشروعات أن يتم افتتاحها خلال العام الجاري.

حيث تم افتتاح بعض المصانع والمشروعات خلال تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ميناء السخنة، وصرح رئيس الوزراء أن ميناء السخنة ستصبح أهم ميناء في العالم وهدية كبيرة لمصر خلال بداية عام 2024.

اقرأ أيضا