أوكرانيا: روسيا استخدمت صواريخ أسرع من الصوت في هجماتها على "كييف" اليوم

الثلاثاء 02 يناير 2024 | 05:06 مساءً
حرب روسيا وأوكرانية
حرب روسيا وأوكرانية
كتب : وكالات/ بسنت عادل

قالت القوات الجوية الأوكرانية، إن روسيا استخدمت عدة صواريخ "كينجال"، التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، لمهاجمة العاصمة الأوكرانية كييف اليوم الثلاثاء، حيث تعرض سكانها لقصف عنيف خلال أحدث هجوم شنته روسيا.

وأكد عمدة كييف، فيتالي كليتشكو، عبر تطبيق تليجرام، أن 16 شخصا على الأقل أصيبوا في برج سكني، عندما تسبب صاروخ في اندلاع حريق، موضحا أنه قد تم نقل 15 من بين المصابين إلى المستشفى. وتم الابلاغ عن سقوط العديد من الضحايا الآخرين نتيجة لهجمات صاروخية مختلفة، تتضمن مقتل امرأة مسنة.

وسُمع دوي انفجارات قوية في المدينة التي يعيش بها الملايين، بحسب روايات السكان. كما انقطعت الكهرباء في عدة أحياء.

وتعرضت مرافق البنية التحتية المدنية للقصف، وتضرر خط أنابيب غاز. كما تم الإبلاغ عن حدوث مشاكل تتعلق بإمدادات المياه.

وتم الإبلاغ عن شن هجمات جوية في أجزاء أخرى من البلاد. وبحسب التقارير الأولية الصادرة عن السلطات، فقد لقي شخص حتفه في مدينة خاركيف شرقي أوكرانيا، وأصيب أكثر من 20 آخرين.

وكثفت روسيا قصفها لأوكرانيا خلال الليالي الأخيرة. وتتواصل حرب موسكو ضد جارتها منذ نحو عامين.

وفي بولندا، تمت مراقبة الهجمات الجوية ضد أوكرانيا المجاورة عن كثب. وأعلن القادة، عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس، تويتر سابقا، أن طائرتين مقاتلتين من طراز إف-16 تابعتين للقوات الجوية البولندية والأمريكية انطلقتا إلى السماء لأسباب تتعلق بالسلامة.

وعلى النقيض من أوكرانيا، فإن بولندا عضو في كل من حلف شمال الأطلسي "الناتو" والاتحاد الأوروبي.

وأعلنت هيئة الأركان العامة البولندية، يوم الجمعة الماضي، أن صاروخا روسيا دخل المجال الجوي البولندي، لمدة ثلاث دقائق قبل أن يغادره مرة أخرى في اتجاه أوكرانيا.

اقرأ أيضا