رسميًا.. «النواب» يوافق على مشروع قانون الهيدروجين الأخضر ومشتقاته

الثلاثاء 02 يناير 2024 | 02:10 مساءً
مجلس النواب
مجلس النواب
كتب : أحمد السيد

وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة المنقدة الآن برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس. وبصفة نهائية علي مشروع قانون مٌقدم من الحكومة بشأن حوافز مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

وقال جبالي, إن مشروع القانون حاز على الأغلبية القانونية للموافقة علية لذا اعلن موافقة المجلس على مشروع القانون نهائيا.

ويهدف المشروع إلى تهيئة المناخ لإنشاء مشروعات الطاقة الخضراء فى مصر، وجذب مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر الجادة والقادرة على التنفيذ الفعلي، من خلال وضع حزمة من الحوافز يتم منحها لهذه المشروعات.

وتشمل الحوافز التي سيتم إقرارها، منح حافز لا يقل عن 33% ولا يزيد عن 55% من قيمة الضريبة المسددة، مع الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة والمعدات والآلات المستخدمة فى إنتاج الهيدروجين، وخضوع الصادرات إلى صفر ضرية.

كما سيتم تخفيض بنسبة 30% من قيمة الرسوم مقابل الانتفاع بالموانئ البحرية والنقل البحري وخدمات السفن من لوجستيات مختلفة، إضافة إلى تخفيض بقيمة 25% من مقابل حق الانتفاع بالأراضي الصناعية لإقامة مصانع إنتاج الهيدروجين، وخصم 20% من مقابل حق الانتفاع من أراضي مستودعات التخزين بالموانئ.

وذلك إلى جانب حصول المشروع على الرخصة الذهبية من هيئة الاستثمار، والسماح لشركة المشروع أن تستورد ما تحتاج إليه في إنشاء المصنع دون الحاجة لقيدها فى سجل المستوردين، والسماح باستخدام 30% من العاملين الأجانب لمدة 10 سنوات.

يذكر أن الهيدروجين الأخضر هو المنتج من التحليل الكهربائي للمياه المحلاة بالاعتماد على الطاقة المتجددة بشكل كامل، ومشتقات الهيدروجين الأخضر هي كافة المنتجات النهائية مثل الأمونيا الخضراء والميثانول الأخضر.

اقرأ أيضا