خاص| خبير اقتصادي يكشف أهمية مشروعات الهيدروجين الأخضر باقتصادية قناة السويس

الاحد 24 ديسمبر 2023 | 02:25 مساءً
كتب : نوران الرجال

قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن الهيدروجين الأخضر  هو ثروة الطاقة خلال السنوات القادمة، التي ينتظرها العالم كله، موضحا أنه المحرك الأساسى والثروة الصناعية.

وأوضح الدكتور خالد الشافعي خلال تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، أن الهيدروجين الأخضر بديلا للبترول والغاز، وكل أنواع الطاقة ليكون عنصر فعال في كل أنحاء الصناعات على مستوى العالم.

ونوه على أن هذا يحدث  بعد تعميمه وانتشاره في كل دول العالم، وذلك لتحل مكان الطاقة الأحفورية التي تسبب التلوث وتؤثر على المناخ، معبرا "أن الأوان أن تكون الطاقة نظيفة ومتجددة"

والهيدروجين الأخضر أحد المشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مع شركة "أكوا باور" باستثمارات تتجاوز 4 مليارات دولار.

وكان قد طالب برلمانيون خلال الجلسة العامة بمجلس الشيوخ اليوم الاحد، بضرورة وجود خطة تسويقية عالمية لدى المنطقة الاقتصادية بقناة السويس لطرق أبواب دول مجموعة البيركس وغيرها من دول العالم لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة ، خاصة في ظل ما شهدته المنطقة من الاهتمام بالاقتصاد الأخضر والذى يشهد بدوره تزايدا كبيرا في حجم الاستثمارات الموجهة إليه.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الاحد أثناء مناقشة الطلب المقدم من اللواء طارق نصير، وكيل لجنة الدفاع بالمجلس، وأكثر من عشرين عضواً، بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

كما أكد النائب أكمل نجاتي، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، عضو المجلس عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أهمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وما تتمتع به من مقومات لجذب الاستثمارات.

وأعرب نجاتي، عن استعداد مجلس الشيوخ للتعاون مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ودعمها سواء من خلال التشريعات أو تقديم دراسات فنية تخدم المنطقة وتجعلها قاطرة للاقتصاد المصري.

ودعا "نجاتي" الهيئة لوضع يدها علي الإشكاليات التطبيقية للنصوص التشريعية القائمة التي قد تعيق جذب مزيد من الاستثمارات بالمنطقة، إن وجدت، حيث قد تكون مفتاح لحلول الكثير من المشاكل بالمنطقة.

اقرأ أيضا