سفير تركيا بالقاهرة: زيارة الرئيس أردوغان إلى مصر مدرجة على جدول الأعمال

الخميس 30 نوفمبر 2023 | 10:19 مساءً
الرئيس التركي
الرئيس التركي
كتب : أحمد عبد الرحمن

نظمت سفارة تركيا بالقاهرة، حفل استقبال بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية، وذلك اليوم الخميس بمقر إقامة السفارة التركية بالقاهرة.

شارك في حفل الاستقبال أكثر من 1000 مدعو، كما عزف النشيد الوطني التركي والنشيد الوطني المصري بواسطة عازفين مصريين.

وخلال كلمته التي ألقاها في حفل الاستقبال، أكد السفير التركي بمصر، صالح موتلو شن، إن تركيا بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس الجمهورية.

حققت الكثير من المكتسبات والنجاحات في الصناعة والتجارة والثقافة والفن وكل المجالات الأخرى، مشيرا إلى أن تركيا باقتصادها وتكنولوجياتها أخذت مكانا بين الاقتصاديات المتقدمة في العالم في كل المجالات.

وأفاد بأن العلاقات مع الشرق الأوسط والدول العربية والإسلامية قد شهدت تطورات كبيره بفضل الأمة التركية وبشكل خاص السياسة القومية المستقلة التي يتبعها رئيس جمهوريتنا في العشرين عاما الماضية.

وفي هذا الإطار، أوضح السفير شن، أن العلاقات المصرية التركية شهدت تحولات وتغييرات كبيرة خلال العام الماضي، كما أن كلا البلدين الشقيقين وبعد عودة العلاقات بدأت في تطوير تعاون أعمق يتطلع إلى الأمل في كل المجالات.

وقال إن هذا التطور والتحول الجذري والتقدم في العلاقات هو في إطار الإرادة المتقابلة لكلا من رئيس تركيا، رجب طيب اردوغان، ورئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي، كما يتناسب مع تطلعات الرأي العام في كلا البلدين.

وأشار إلى وجود تعاون بين البلدين في التجارة والفن والثقافة والسياحة والاقتصاد والتجارة والعديد من المجالات الأخرى، ووجود إمكانيات كبيرة لتطوير هذا التعاون بما يساهم في خدمة رفاهية ومنفعة كلا البلدين.

ولفت إلى أن زيارة رئيس تركيا رجب طيب أردوغان إلى مصر مدرجة على جدول الأعمال، وأوضح أن هذه الزيارة التاريخية ستتناول جميع جوانب العلاقات الثنائية، كما أنها ستوفر إمكانية التشاور بشأن القضية الفلسطينية، والتي يتشارك البلدان نفس الموقف تجاهها.

كما أشار السفير شن في هذا السياق إلى أهمية وقف الحرب وسفك الدماء في غزة، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة عشرات الآلاف من المدنيين، وضمان السلام والهدوء. وقال إن تركيا ومصر لهما موقف مشترك تجاه هذه القضية.

ونوه بأن تركيا من الدول الأولى التي بادرت بتقديم المساعدات الإنسانية لغزة، وقال إن ما جعل ذلك ممكنا التسهيلات والتضامن الذي أبدته تركيا ومصر مع منظمات الإغاثة التركية، وأعرب عن شكره للسلطات المصرية على دعمهم ومساعدتهم في هذا الصدد. وتابع أنه على المدى المتوسط والطويل، ستواصل تركيا العمل بالتعاون الوثيق مع مصر من أجل إعادة إنشاء وإعمار غزة. 

اقرأ أيضا