تدخل منه المساعدات الإغاثية والغذائية.. أهمية ربط ميناء العريش بمعبر رفح البري

الخميس 30 نوفمبر 2023 | 09:20 مساءً
كتب : نوران الرجال

تنفذ الدولة المصرية عدة مشروعات تنموية وتجارية واقتصادية لقطاع النقل البحري، بالأخص الموانئ المصرية سواء كانت الموانئ البحرية أو الجافة أو البرية، نظرا لما لها من أهمية كبرى في عملية الاقتصاد المحلي والتجارة العالمية بين مصر والبلدان العربية والأجنبية.

وأصبح حاليا الموانئ البحرية في مقدمة اهتمامات الدولة وبالأخص البرية والبحرية، وهذا بسبب الهدنة الفلسطينية، فأصبح معبر رفح البري من أهم المعابر حيث دخول المساعدات الإنسانية لغزة منها، وميناء العريش أيضا من حيث وصول المساعدات الإغاثية والإنسانية إليها لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح البري ثم إلى قطاع غزة.

فأصبح معبر رفح البري حلقة وصل يدخل منه المساعدات الإغاثية والغذائية بين ميناء العريش وقطاع غزة، ومن هنا تتحدث بلدنا اليوم عن أهمية ربط الموانئ البرية بالموانئ البحرية.

أهمية ربط العريش بمعبر رفح

ويعد معبر رفح  بين مصر وقطاع غزة، حاليا  هو أشهر بوابة "إنسانية" على وجه الأرض، من خلالها يصل المدد الإغاثي لنحو أكثر من 2 مليون إنسان، يواجهون تبعات أكبر إبادة فى العصر الحديث.

و"منفذ رفح البرى" هو أحد المنافذ الحدودية التاريخية بين مصر وفلسطين، والذي اشتق اسمه من اسم "مدينة رفح"،  وهى المدينة التي تحمل اسمين أحدهما مصري والآخر فلسطيني، ويعد المنفذ الوحيد الذى يربط قطاع غزة الفلسطيني بخارجها دون خضوع لسيطرة إسرائيلية، والمسار الوحيد الذي سلكه كل صاحب ضمير إنساني من دول وأفراد للوقوف إلى جانب قطاع غزة، وهى تواجه آلة الحرب الإسرائيلية بلا رحمة.

ويصل المدد الإنساني لقطاع غزة عبر معبر رفح ويقف خلفها "أبطال مصر" كلا يقوم بدوره يساندهم في ذلك كل أبناء مصر وهم يدفعون بقوافل الشاحنات المحملة بكل الخيرات قادمة من كل محافظة وقرية ونجع، وتحمل الخير يرافقها متطوعين، ومن يحضرون بواجب الإنسانية والعون للأشقاء من ضيوف مصر ليقدموا لغزة مساعدات تنقلها طائرات عبر ميناء العريش وتأخذ مسارها برا نحو بوابة معبر رفح.

على طول 45 كيلو متر هي المسافة بين مدينة العريش ومعبر رفح، لا يتوقف سير شاحنات المواد الإغاثية التي تحمل "شارة الهلال الأحمر المصري"، وأسماء الجهات التي تدفع بها من مجموعات خيرية وجمعيات أهلية وشركات ومؤسسات مجتمعية وأندية رياضية، وأخرى تحمل اسم الدول القادمة منها.

وفى مواجهة البوابة حيث الممرات المجهزة تصطف لتأخذ دورها للدخول تباعا عبر بوابة رئيسية وصولا للساحة، ومن ثم استكمال إجراءات المرور وعبور البوابة المصرية الأخيرة وصولا للجانب الفلسطيني حيث وجهتها القادمة لها.

أهداف إنشاء الموانئ الجافة والبرية

وتطويــر كافة الموانــئ يتــم بالتــوازي مــع عمليــة ربــط كافة الموانــئ بعضهــا ببعـض بوسـائل اتصـال حديثـة وسـريعة، سـواء مـن خـلال شـبكة طـرق ومحـاور وكبـاري، أو مـن خـلال شـبكة السـكك الحديديـة، أو مـن خـلال الموانـئ الجافـة.

فأحــد أهــداف إنشــاء الموانــئ الجافــة هــو تقليــل مــدة وجــود الســفن الحاملــة للبضائـــع داخـــل الموانـــئ، ليصبـــح المينــاء البحـــري مينـــاء عبـــور فقـــط، ويكـــون المينــاء الجـاف مينــاء وصــول نهائـي.

 

اقرأ أيضا