مركز البحر الأحمر يصدر دراسة بحثية بعنوان «الجهود السعودية لدعم الاستقرار والسلام في اليمن»

الخميس 23 نوفمبر 2023 | 12:10 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

دراسة بحثية تعتبر الأولى من نوعها تصدر من اليمن تتناول حقائق ومواقف الجهود السعودية لدعم الاستقرار والسلام فى اليمن، بعنوان "الجهود السعودية لدعم الاستقرار والسلام فى اليمن: حقائق ومواقف من عام 2011 إلى إبريل 2023"، أصدرها المكتب الإقليمى لمركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية فى القاهرة.

تسلط هذه الدراسة البحثية والسياسية الضوء على حقائق موثوقة تتعلق بالجهود والمواقف والدعم التى قدمتها المملكة العربية السعودية لتحقيق الاستقرار فى اليمن ومساعى المملكة لإبعاد اليمن من أتون الحرب والصراعات المسلحة.

يتضمن محتوى هذه الدراسة دعم المملكة العربية السعودية للمبادرة الخليجية وحكومة الوفاق الوطنى، ودعم الرئيس السابق، ودعم الحوار الوطنى، ومتابعة نتائجه، والدعم الاقتصادى ودعم اتفاق السلم والشراكة. 

ومع ذلك، رفضت مليشيا الحوثى جميع هذه الجهود السعودية، وحدث الانقلاب المليشياوى الذى دفع اليمن إلى الحرب، التى كانت تسعى الجهود السعودية لتجنبها.

الجدير بالذكر أن الدراسة تستند إلى معلومات دقيقة وحقائق موثوقة، وتغطى فترة منذ رعاية السعودية للمبادرة الخليجية حتى وصول السفير السعودى محمد آل جابر إلى صنعاء فى إبريل من هذا العام، وقاد السفير الوساطة السعودية فى عملية التفاوض والسعى لتحقيق السلام بين اليمنيين.

وتهدف هذه الدراسة المهمة إلى الجهود السعودية من أجل اليمن وتناول الحقائق والأحداث بوضوح ومصداقية ولكى تسهم فى زيادة الوعى والفهم حول الجهود السعودية الرامية إلى دعم الاستقرار والسلام فى اليمن.

اقرأ أيضا