"دورنا" تعلن تخريج 1000 قائد في برنامجها لتأهيل وتدريب الشباب

الاحد 19 نوفمبر 2023 | 08:27 مساءً
برنامج دورنا
برنامج دورنا
كتب : مارسيل أيمن

اختتمت فعاليات برنامج بناء وتعزيز قدرات الكوادر الشبابية "1000 قائد" في حفل كبير أقيم بالمدينة الشبابية بأبي قير بمحافظة الإسكندرية، وذلك بحضور كل من، علي مختار، المدير التنفيذي والعضو المنتدب لمركز خدمات التنمية، أندرياس ماكنفوس، المؤسس والمدير التنفيذي لمؤسسة كريسب، سيد عبدالمنعم، مدير إدارة التطوع بوزارة الشباب والرياضة، الدكتورة شيماء القصاص، رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية وطن، خالد كمال، مدير إدارة التدريب بمركز خدمات التنمية، الدكتور هشام عيسى، مدير البرامج بمركز خدمات التنمية.

وكذلك، النائب سامح حبيب، النائب أحمد بلال، النائب أحمد مهنى، النائب أحمد الكواحلي، الدكتور طايع عبداللطيف، وبادى عيسى، مدير مؤسسة المُحفزون بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، وكذلك الاستشاريين والمدربين وخريجي البرنامج من جميع محافظات الجمهورية. 

برنامج دورنابرنامج دورنا

بدأت الفاعليات بالوقوف حدادًا على أرواح الأشقاء الفلسطينيين، دعمًا لهم وتضامنًا مع أهالي قطاع غزة، وإدانة للانتهاكات الصارخة بحق الشعب الفلسطيني في ظل الصمت الدولي المُخزي.

وافُتتحت فاعليات الحفل، بكلمة مُسجلة للدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والذي أكد على دور البرنامج الفعال في تأهيل الشباب للترشح للمحليات والمجالس النيابية المختلفة، موجهًا التحية لكل الشباب المصرى.

وبعد الكلمة، أشارت الدكتورة شيماء القصاص، رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية وطن، وأمين عام تحالف القوي المدنية من أجل المناخ، أن البرنامج استمر علي مدار أكثر من عام ونصف العام، ليتم تأهيل وثقل مهارات الشباب علي القيادة المجتمعية والمحليات من خلال تدريبهم علي مهارات حياتية، والدعوة وكسب التأييد وإدارة الحملات الانتخابية مع توفير الدعم والكوتشينج للشباب علي مدار الفترة لوضع خطط وأهداف واضحة وكيفية مساعدتهم في اتخاذ خطوات نحو تحقيق تلك الأهداف. 

برنامج دورنابرنامج دورنا

وأضافت القصاص، أن قادة "برنامج دورنا" هم نواة التغيير المجتمعي المُتطلع إلى وطن يفخر بكوادره وقياداته، ويتسع لنا جميعًا دون تمييز، فاليوم نحتفي بضخ دماء جديدة لقيادات مجتمعية قادرة علي خوض انتخابات المجالس المحلية. 

وذكرت رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية وطن، أن رؤية القيادة السياسية الداعمة للاستثمار في الشباب اليوم، وأنه سيُغير العالم غدًا هو الداعم الأول لكل شباب البرنامج، فدائما رسائل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لنا، هي اجعلوا الشباب سباقين وليسوا تابعين، افتحوا للشباب أبواب الثقة وأعطوهم مفاتيح القيادة.

وتابعت القصاص، تلك لم تكن مجرد كلمات، بل لمسنا ذلك في التمكين الفعلي للشباب، ورأينا ذلك ما بين محافظ ونواب محافظ من بينهم 60% من الشباب، كما تم تمكين الشباب ليصبحوا معاونين ومساعدين للوزراء، وعلي المستوي التشريعي بلغ عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ من الشباب تحت سن الأربعين، نحو 124 نائب بنسبة 21% من إجمالي عدد النواب. 

برنامج دورنابرنامج دورنا

وأردفت القصاص، وكذلك علي المستوي الحزبي، هناك تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، والتي تضم عدد من الكوادر السياسية والحزبية الشبابية رغم اختلاف توجهاتها وأيدلوجيتها، فالتمكين شعارًا تبناخ الرئيس، وعلي هذا الغرار سعت إدارة برنامج دورنا للسير علي خطى القيادة السياسية نحو بناء قدرات وثقل مهارات الشباب.

وأعلنت أمين عام تحالف القوى المدنية من أجل المناخ، بدء تدشين فاعليات منتدي دورنا بكل المحافظات ليكن بداية لخارطة الطريق الذي سيضع حجر أساسه الألف شاب وفتاة في كل قرية ونجع، وذلك لنقل الخبرات للشباب والمشاركة بفاعلية في وضع السياسات والسياسات البديلة على المستوى المحلي.

برنامج دورنابرنامج دورنا

وفي الختام، تم عرض قصص ونماذج نجاح لخريجي البرنامج ممن تقلدوا مناصب رفيعة وحققوا أهدافهم داخل البرنامج، كما تم تكريم إدارة البرنامج والمدربين وفريق العمل وتسليمهم دروع تذكارية على مجهوداتهم طوال فترة البرنامج، وأخيرًا تكريم كل خريجى البرنامج والتقاط الصور الجماعية لكل خريجى البرنامج من جميع المحافظات.

اقرأ أيضا