افتتاح معرض فني يحتفي بدور العمال في الحضارة المصرية القديمة

الخميس 02 مايو 2024 | 06:30 مساءً
كتب : عامر عبدالرحمن

تزامناً بمناسبة الاحتفال بعيد العمال في الأول من مايو، تم افتتاح معرض فني بعنوان "العمال صناع الحضارة" في المتحف القومي للحضارة المصرية، برعاية الدكتور أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي للمتحف، والدكتور ميسرة عبدالله، نائب الرئيس التنفيذي، حيث يسلط المعرض  الضوء على دور العمال في الحضارة المصرية القديمة والحاضرة.

وأوضح غنيم، أن المعرض يأتي ضمن استراتيجية المتحف لتنظيم فعاليات  وأنشطة مختلفة تسلط الضوء على المناسبات الهامة والأعياد التي يحتفل بها الشعب المصري ،مشيرا إلي أن الهدف من المعرض هو رفع الوعي الأثري لدى المجتمع وتعزيز التثقيف والتواصل الاجتماعي،كما يعكس المعرض أيضًا أهمية دور العمال في بناء المجتمع وتقدم الأمم، حيث كان العمال هم القوة البشرية والعمالية في مصر القديمة والسبب وراء ازدهار الحضارة المصرية العريقة.

ومن جهتها قالت الدكتورة نجوى بكر، إن المعرض يضم صور فوتوغرافية لأعمال الفنان أحمد مصطفى، وتسلط الضوء على حياة العمال المصريين في الماضي والحاضر، وتظهر الصور المهن المختلفة التي استمرت عبر العصور، مثل المزارعين والخبازين والنساجين وعمال الحصاد وجامعي عسل النحل، وتعتبر هذه الصور جسرًا يربط بين التاريخ والحاضر، حيث تعكس الجهود المستمرة للعمال المصريين في العصر الحديث وتحافظ على تراثهم العريق.

بالإضافة إلى الصور الفوتوغرافية، يحتوي المعرض على شاشات تفاعلية تعرض حياة العمال ونظام العمل في مصر القديمة، بالإضافة إلى عروض أوستراكا تسلط الضوء على دور العمال في الماضي، كما يقدم المعرض جولة افتراضية لمقبرة رئيس العمال في وادي الملوك.

على هامش المعرض، سيتم تنظيم ندوة علمية ومحاضرات للجمهور في قاعة المحاضرات بالمتحف، تستعرض خلالها دور العمال في الحضارة المصرية القديمة والمهن المختلفة التي قاموا بها، ويأتي في مقدمتها محاضرة بعنوان "بأيٍد مصريةتعمل الحضارة" وورشة عمل بعنوان "فن الحرف اليدوية في مصر"، ويشارك في الندوة وورشة العمل عدد من الخبراء والأكاديميين في مجال الآثار والتراث.

يهدف المعرض والفعاليات المصاحبة إلى إبراز أهمية العمال والعمل الجماعي في تطور الحضارة المصرية وتشجيع الشباب على تقدير واحترام العمل والعمال،حيث يعد المعرض فرصة للجمهور لاكتشاف جوانب جديدة من التاريخ المصري وتعزيز الفهم والتقدير للمساهمة العظيمة التي قدمها العمال على مر العصور.

من المتوقع أن يستمر المعرض لمدة شهر وسيكون مفتوحًا للجمهور يوميًا،وسيتم دعوة المدارس والجمعيات والمؤسسات لزيارة المعرض والاستفادة من الفعاليات المصاحبة، ويأمل المنظمون أن يحظى المعرض بتفاعل واسع من الجمهور وأن يكون مساهمة فعالة في تعزيز الوعي الثقافي والتاريخي لدى الشعب المصري.

اقرأ أيضا