مؤتمر الإعلام والصراعات الإقليمية والدولية بإعلام الشروق يختتم فعالياته

الجمعة 17 مايو 2024 | 11:18 صباحاً
د إلهام يونس
د إلهام يونس
كتب : بلدنا اليوم

مَنْ يمتلك التكنولوجيا ، يمتلك القدرة علي التأثير والتغيير . بهذه التوصية الرئيسة ، اختتم المؤتمر العلمي السابع ، بالمعهد الدولي العالي للإعلام ، بأكاديمية الشروق  الإعلام والصراعات الإقليمية والدولية  اختتم فعالياته ، التي استمرت يومين

بحضور  ياسمين خميس ، رئيس مجموعة النساجون الشرقيون ، وضيف شرف المهرجان ، الفنان إياد نصار ، واللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم ، رئيس مجلس إدارة الأكاديمية ، والدكتور جودة غانم ، نائب رئيس مجلس إدارة الأكاديمية ، والدكتورة سهير صالح ، عميد المعهد الدولي العالي للإعلام ، رئيس المؤتمر ، والدكتورة إلهام يونس ، وكيل المعهد الأستاذة ، مقرر المؤتمر ..

دارت الجلسات والحلقات النقاشية حول عدة محاور ، أهمها :

المعالجة الإعلامية للصراعات الإقليمية والدولية ..

استخدامات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة في تغطية الإعلام للصراعات ..

تشكيل الرأي العام ، نحو الصراعات الإقليمية والدولية ، عبر الإعلام التقليدي والحديث ..

شبكات التواصل الاجتماعي ، والصراعات الإقليمية والدولية ..

الضوابط المهنية والتحديات ، لتغطية وسائل الإعلام للصراعات الإقليمية والدولية ..

تأثير التكنولوجيا الحديثة في صناعة محتوى إعلامي رقمي عن الصراعات ..

اختلاف المعالجات الإعلامية ، العربية والغربية ، لأحداث الحرب علي غزة ..

المنصات الإعلامية ، كأداة من أدوات الصراع والحرب ..

تحديات التناول الإعلامي والدرامي ، لأحداث الصراعات والحروب ..

وشهد فعاليات المؤتمر ، الدكتور أشرف زكي ، نقيب المهن التمثيلية ، والدكتور سامي الشريف ، وزير الإعلام الأسبق ، الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية ، واللواء طارق مهدي ، وزير الإعلام الأسبق ، والدكتور أسامة الأزهري ، مستشار رئيس الجمهورية ، والسفير عمرو حلمي ، عضو مجلس الشيوخ ..

كما شهده الدكاترة ، عمداء كليات الإعلام ، ماجي الحلواني ، مني الحديدي ، ليلي عبد المجيد ، ثريا البدوي ، حسن عماد مكاوي ، هويدا مصطفي ، چيهان يسري ، حسين أمين ، هبة شاهين ، حنان يوسف ، هبة السمري ، وسام نصر ، آمال الغزاوي ، محمد شومان ، أماني فهمي ، وليد فتح الله ، محمد سعد ، محمد معوض ، هالة نوفل ، خالد عبد الجواد ، عبد العزيز السيد ، محمد النشار .

ومن الخبراء ، الدكتور مصطفي أبو زيد ، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية ، والمهندس وليد حجاج ، خبير أمن المعلومات ، والدكتور عماد ربيع ، رئيس قطاع الإنتاج الدرامي ، بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ..

والمخرج مجدي أبو عميرة ، والفنان دياب ، والفنانة الفلسطينية سيرين ، والكتاب الصحفيون ، ناجي قمحة ، رضوي عبد اللطيف ، فاطمة سيد أحمد .

ومن أكاديمية الشروق ، الدكاترة ، رؤساء الأقسام ، رامي عطا ( الصحافة ) فاطمة شعبان ( الإذاعة والتليفزيون ) رشا حجازي ( العلاقات العامة والإعلان ) وجميع أساتذة ومعيدي المعهد ، وجمع من طلاب الأكاديمية ..

وفي كلمتها ، أكدت ياسمين خميس ، رئيس مجموعة النساجون الشرقيون ، أن الصراعات عدو الأمم والمجتمعات ، وأن أول ما يبحث عنه المستثمر ، هو الاستقرار ، والبعد تماماً عن الصراعات . والإعلام يجب أن يكون عنواناً للحقيقة ، موضوعياً ، مُحايداً ، صادقاً ، فعالاً ، ليكون إعلاماً ناجحاً ، يؤدي دوره المطلوب بكفاءة ..

وأكد اللواء دكتور عبدالرحيم ، رئيس الأكاديمية ، على أهمية الدور الذي يقوم به الإعلام في مواجهة المشكلات الدولية والإقليمية ، مشيراً إلى التحديات الكبيرة التي تواجه مصر ، بما في ذلك الأوضاع في السودان وليبيا ، والتوترات على الحدود الشرقية ، معرباً عن أمله في أن تظل هذه التحديات تحت السيطرة ، ولا تتطور إلى صراعات إقليمية أكبر . ومشيداً بالجهد المبذول من المعهد الدولي للإعلام ، بأكاديمية الشروق ، لمناقشة مشكلات المجتمع والإقليم ، ووضع الحلول لها ..

وأشار الدكتور جودة غانم ، نائب رئيس الأكاديمية ، إلي حتمية تحلي الإعلام بالمهنية والمصداقية ، في نقل الأحداث ، وإرساء الحقيقة ، وحل المشكلات ، وتقليل الصراعات ..

وأكدت د. سهير صالح ، أن المؤتمر يستهدف مناقشة دور الإعلام في الصراعات الإقليمية والدولية ، وتسليط الضوء على التحديات التي تواجهه في الفترات التي تشهد وقوع أزمات طارئة . وأوضحت عميدة المعهد ، أن المؤتمر يشهد عدداً من الفعاليات والجلسات النقاشية التي يشارك فيها نخبة من كبار الشخصيات البارزة ، بالإضافة إلى عدد من الخبراء والأكاديميين المتخصصين في الصحافة والإعلام . وهو المؤتمر السابع ، ويأتي استكمالاً لسلسلة من المؤتمرات السابقة ، التي أدت أدواراً مهمة ، وحققت نجاحات كبيرة ..

وأكدت الدكتورة الهام يونس ، على الدور الحيوي والمحوري لمصر في الأحداث الإقليمية ، وأشادت بالجهود الإعلامية العربية والمصرية التي تصدت للتأثيرات الدولية الخارجية ، مستخدمةً الكاميرا والهواتف الذكية كأدوات رئيسية في تغطية الأحداث .

وأكدت علي تميز المؤتمر بمشاركة باحثين من مختلف الدول العربية ، ومن جامعات إماراتية وسعودية ، مما يعكس الطابع الدولي للحدث ، مؤكدةً أن البحوث المقدمة ستُنشر في الدوريات الإعلامية التي يصدرها المعهد .

وتحدث الدكتور مصطفى عز ، نائباً عن وزير الشباب والرياضة ، الدكتور أشرف صبحي ، مشيراً إلي دور الشباب في بناء المستقبل ، ومشيداً بالدور الحيوي الذي يلعبه الإعلام في تشكيل الوعي الإقليمي والدولي ، خاصةً مع الصراعات الراهنة ، ومؤكداً أن الحكومة المصرية ، بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي ، تضع في أولوياتها تعزيز السلم والأمن المجتمعي، ومكافحة العنصرية والكراهية والتمييز ، معتبراً أن هذه الجهود تسهم في تحقيق التنمية المستدامة والشاملة للمجتمع المصري .

و تحدث الدكتور صلاح هاشم ، نائباً عن وزيرة التضامن الاجتماعي ، الدكتورة نيفين القباج ، عن الدور الوطني للإعلام في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية ، مؤكداً على أهمية الإعلام في تشكيل الوعي الوطني والتصدي للشائعات ، ومشيراً إلى التأثيرات الاقتصادية الناجمة عن الأحداث الدولية ، مثل الصراع بين أوكرانيا وروسيا ، والتحديات الاقتصادية في فلسطين ، وكيف تؤثر هذه الأحداث على مصر ، وموضحاً الحاجة إلى شبكة حماية اجتماعية قوية لمواجهة الفقر والتضخم .

وأكد الدكتور سامى الشريف ، على أهمية الدور الذي يقوم به الإعلام في إدارة الصراعات ، فالإعلام ، سواء التقليدي أو المعاصر ، أصبح لاعباً رئيساً ومؤثراً قوياً في تسوية الأزمات والتعامل مع التوترات ، كما يُعد جزءاً أساسياً من الأدوات المستخدمة في هذه الصراعات ، ويلعب دوراً حيوياً في توجيه الرأي العام ، وتشكيل الرؤى .

وسلط اللواء طارق المهدى ، وزير الإعلام الأسبق ، الضوء على قضية فلسطين ، والتى تعكس روح الإصرار والوطنية ، ودور الإعلام في نقل الحقيقة وتوجيه الوعي الجماعي .

وأوضح أن الصمود الفلسطيني يعكس إرادة شعب يرفض الاستسلام ، مشيراً إلي أن التكنولوجيا تلعب دوراً حاسماً في نشر الوعي ، وتغيير الرؤى ، ويجب أن نستمر في تعزيز المحتوى الإعلامي الذي يعكس الحقيقة ، ويحث على التعايش والتفاهم ، وأشار إلى أن النصر يولد في قلوب الرجال ، والصمود يبني الأمم ..

وأكد الفنان الكبير إياد نصار ، أن دور الفن يتجاوز مجرد الترفيه ، وأنه يحمل رسالة وينقل المعرفة ، وليس مجرد تسلية ، بل هو وسيلة لنقل التجارب والقصص الإنسانية ، ويمكن للفن أن يلقي الضوء على قضايا مختلفة ، ويعبر عن الثقافة والهوية ، ويحفز التفكير والتغيير .

ووجهت الدكتورة هويدا مصطفى ، عميد كلية الإعلام بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ، التحية لصناع مسلسل (مليحة) لما قدمه من مستوى فني راقٍ ، مشيرةً إلى أهمية الدراما المصرية كقوة ناعمة لمصر ، استطاعت الوصول لكل أنحاء العالم .

وقال الفنان دياب ، بطل مسلسل مليحة إن مصر هي الأقرب للقضية الفلسطينية ، وكان يجب أن تكون حاضرة بمسلسل مليحة ، مشيراً إلى أنه وافق على المشاركة في المسلسل دون مناقشة أي تفاصيل عندما علم أنه يخص قضية فلسطين ، وأكد أن مسلسل مليحة سبب إزعاجاً شديداً للكيان المحتل ، مشدداً على ان القوة الناعمة لمصر راسخة ، والدراما المصرية مؤثرة في كل البلاد ..

وأوضح الدكتور عماد ربيع ، رئيس قطاع الإنتاج الدرامي ، بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أن الشركة نجحت في تعزيز القوى الناعمة لمصر ، من خلال إنتاج العديد من الأعمال الدرامية الجيدة .

ووجه الدكتور أشرف زكي ، نقيب المهن التمثيلية ، التحية للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ، التي قدمت سلسلة من الأعمال العظيمة التي أعادت للشباب روح الانتماء ، كما أشاد بدور رجل الصناعة الراحل محمد فريد خميس ، كرمز للعطاء في كل المجالات . وأوضح أن الفن هو القوة الناعمة ، والشركة المتحدة رسخت دور مصر في الدفاع عن القضية الفلسطينية .

قدم فعاليات المؤتمر ، الدكتور عادل اليماني ، المستشار الإعلامي لأكاديمية الشروق ، ومجموعة النساجون الشرقيون .. 

الشروقالشروقالشروقالشروقالشروقالشروقالشروقالشروقالشروقالشروقالشروقالشروقالشروقالشروقالشروقالشروقالشروقالشروقالشروقالشروقد إلهام يونسد إلهام يونسالشروقالشروقالشروقالشروقالشروقالشروقالشروقالشروقالشروقالشروق

اقرأ أيضا