علي جمعة: يجب مضاعفة الزيادة الضريبية على السجائر والتبغ مرات ومرات

الاحد 29 أكتوبر 2023 | 04:06 مساءً
النائب علي جمعة
النائب علي جمعة
كتب : أحمد السيد

قال الدكتور علي جمعة، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، خلال كلمته في الجلسة العامة، اليوم الأحد, لا بد من مضاعفة الضرائب على السجائر، جاء ذلك خلال مناقشة قانون القيمة المضافة لزيادة أسعار السجائر: أود أن تتضاعف الزيادة الضريبية على السجائر والتبغ مرات ومرات، لأن تناول الدخان هو من بلاء العصر ويضيف للتلوث الذي يعيشه العالم تلوث آخر

وأضاف رئيس اللجنة الدينية, كلما زادت الضريبة، كلما قل استهلاك السجائر»، معلنا موافقته على مشروع القانون من الناحية الصحية والناحية الدينية والعرف.

ومن جانبه قال، رئيس لجنة الإدارة المحلية، المهنس أحمد السجينى, إن تلك الجلسة تعد من الجلسات التي ستفرق مع الدكتور محمد معيط وزير المالية في قيمة الضرائب، مؤكدا أن الزيادة على السجائر نهج عالمى.

وأوضح رئيس لجنة الإدارة المحلية,  أن الأمريكان عندهم زيادة حوالي 40 % في الضرائب على السجائر، وفرضت نيوزلندا  ضريبة متدرجة ليصل سعر علبة السجائر 27 دولار.

ووفقا للجدول المبين بالقانون، شملت التعديلات الشرائح 1 و2 و3 و4، بواقع 450 قرش لاصناف السجائر المنتجة محليا ولا يزيد سعر المنتج النهائي منها عن 71 جنيه.

وزيادة 700 قرش على السجائر المصنعة محليا ولا يزيد سعر بيعها للمستهلك عن 31 جنيه ولا يجاوز 45 جنيه. بالإضافة إلى 750 قرش السجائر المحلية أو المستوردة ولا يزيد سعر بيعها للمستهلك عن 45 جنيه.

كما أنه تم تطبيق زيادة على المعسل والنشوق والمدغة لتصبح 225 % للمستورد و110 % للمحلي.

اقرأ أيضا