أستاذ تحول رقمي يوضح لـ "بلدنا اليوم" تفاصيل نظام النقل الذكي وكيفية عمله

الجمعة 13 أكتوبر 2023 | 02:04 صباحاً
كتب : نوران الرجال

قال الدكتور فكري فؤاد أستاذ النظم والتحول الرقمي ان تطبيق النقل الذكي مقبول على نطاق واسع ويستخدم في عدد من  البلدان ،بل يقتصر على السلامة على الطرق والاستخدام الفاعل.

وأوضح الدكتور فكري فؤاد أنه مع مفهوم المدينة الذكية التي تحول المدن إلي مجتمعات عمرانية ،مما يجعل حياه مواطنيها سهلة في كل جانب،  يصبح نظام النقل الذكي مكونا لا غنى عنه بين الجميع في أي مدينة.

وتحدثت بلدنا اليوم مع الدكتور فكري فؤاد أستاذ النظم والتحول الرقمي فى حوار خاص ، عن النقل الذكي، حيث أكد أن المواطنون يستخدمون نظام النقل للسفر داخل المدينة مما يستفيد المواطنون من خلال النقل الذكي بتوفير وقتهم.

والى نص الحوار..

ما الهدف من نظام النقل الذكي؟

 يستهدف نظام النقل الذكي تحقيق الكفاءة المرورية من خلال تقليل مشاكل المرور وتقليل وقت الركاب بجانب تعديل سلامتهم وراحتهم ، حيث أنه يثري مستخدمين بمعلومات مسبوقة عن حركة المرور ومعلومات التشغيل في الوقت الفعلي للراحة محلية وتوافر مقاعد مما يقلل من وقت سفر الركاب.

وماذا عن تطبيق نظام النقل الذكي

التطبيق الكامل لأنظمة النقل الذكية تعتمد على جمع البيانات وتحليلها واستخدام النتائج التحليل في مفاهيم العمليات والتحكم والبحث لإدارة حركة المرور.

وبذلك تلعب أجهزة الاستشعار ومعالجة المعلومات وأنظمة  الاتصالات والرسائل على جانب الطريق و التحديثات واشارات تحديد أولويات حركة المرور دورا حتميا في تطبيق نظام إدارة حركة المرور، ونظام معلومات المسافر ونظام التحكم المتقدم في المركبات ونظام النقل العام وأنظمة  النقل الريفي.

وكيف يعمل نظام النقل الذكي 

ويعمل نظام النقل الذكي من خلال مركز اداره المرور فهو الوحدة الحيوية في its ، حيث انه في الأساس نظام تقني تديره هيئه النقل حيث يتم جمع جميع البيانات وتحليلها لمزيد من العمليات واداره التحكم بحركة المرور في الوقت الحقيقي، حيث تعتمد عمليات مركز اداره حركه المرور التنظيم والكفاءة على جمع البيانات آليا ما معلومات دقيقه عن الموقع بدلا من تحليل تلك البيانات لتوليد معلومات دقيقه ثم ارسالها مره أخرى إلى المسافرين.

هل يوجد أي مبادرات أو حملات جديدة للنقل الذكي

لقد تم من قبل الجمعية العلمية العربية للنقل، تطبيق لجنه مبادرة النقل الذكي، حيث انها تقدم مبادرات لتطوير الخدمات الأساسية وتكنولوجيا بفروعها الثلاثة بصوره تكميليه وتعمل دراسات الاستشارية للأطر الدولية  للنقل الذكي

وما هو دور لجنة النقل الذكي

تعمل اللجنة على تطوير الجيل القادم من قاده وكوادر النقل الذكي على مستوى العالم العربي و انشاء ecosystem units لدعم الجامعات بالبحوث التدريبية ، وتقديم مناهج وورش عمل لرقمنه النقل الذكي،  وعمل اختبارات دولية ودعم وتطبيق المعايير الدولية لمؤسسات النقل على مستوى العالم، بالإضافة إلى تبني الطلاب ذي المواهب وتقديمهم لسوق العمل، بجانب تنظيم المؤتمرات المحلية والمشاركة في المؤتمرات الدولية الخاصة بالنقل الذكي، فضلا عن مشاركة الجهات الحكومية والخاصة في رسم خطط الطريق لتطوير النقل الذكي .

اقرأ أيضا