البيئة: استمرار جهود مكافحة تلوث الهواء بالغربية تنفيذًا لتكليفات الوزيرة

الاثنين 09 أكتوبر 2023 | 01:47 مساءً
جولات وزارة البيئة
جولات وزارة البيئة
كتب : نورهان ممدوح

تفقد محمد معتمد مساعد الوزيرة للتخطيط والاستثمار والدعم المؤسسي محافظة الغربية, تم خلال الجولة المرور على محور طريق كفر الزيات البحيرة، حيث تلاحظ استقرار الوضع العام وارتفاع نسب الجمع والكبس بالأراضي الواقعة على الجانبين بطول الطريق.

كما تم رصد حالة واحدة لحرق مخلفات زراعية على الطريق بنطاق مركز طنطا بمحافظة الغربية لكميات قليلة وتم التعامل معها وإطفائها من خلال الفلاحين وقد تم التشديد على الفلاحين بعدم حرق أي مخلفات كما تم التنسيق مع ممثلي إدارة الارشاد الزراعي لتعريف الفلاحين بطرق كمر قش الأرز لتحويلة إلى أعلاف للماشية.

وأكمل معتمد الجولة بالمرور على محافظة البحيرة بمركزي إيتاي البارود والدلنجات, حيث اتسم الوضع بمركز إيتاي البارود بالاستقرار ولم يتم رصد أي حرائق كما تم المرور على مواقع جمع وكبس قش الأرز حيث تبين ارتفاع كميات القش المجمع والمكبوس.

وفيما يخص المرور على مركز الدلنجات فقد تم المرور على مواقع الجمع والكبس بالمركز والمرور على عدد من المحاور الزراعية حيث تم رصد عدد من الحرائق المحدودة وتم توجيه المحور لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين. 

كما تم المرور على مناطق صناعة الفخار بقرية جزاير عيسى وتم رصد بعض المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، هذا وتم التنسيق مع السيد رئيس مجلس المدينة بالدلنجات لتشديد الرقابة على مناطق صناعة الفخار للتأكد من التزامها بالقرارات المنظمة لعملها خلال فترة نوبات تلوث الهواء الحادة.

وقد تضمنت الجولة أيضًا المرور على محور شبرا بنها الحر حيث تم رصد نقطة لحرق المخلفات البلدية الصلبة أسفل الطريق ,وتم التنسيق مع المحور لإطفائها، هذا وقد تم التوجيه لفرع القاهرة للتنسيق مع محافظة القليوبية لرفع تراكمات المخلفات البلدية والزراعية من على جانبي الطريق وجاري المتابعة مع مكتب المحافظ للانتهاء من رفع التراكمات، كما تم المرور على الطريق الزراعي في نطاق محافظات القليوبية والغربية حيث اتسم الوضع بالاستقرار ولم يتم رصد أي حرائق.

ومن جهة أخرى تفقد ياسر عبد الله نائب رئيس البرنامج الوطني للمخلفات منظومة جمع وكبس قش الأرز بموقع الوزارية ، حيث بلغت نسبة التجميع 1500طن وتم التوجيه بتكثيف عمليات جمع قش الأزر لتجنب التخلص الغير الآمن منها بالحر .

وقد قام نائب رئيس البرنامج الوطني للمخلفات بعمل عدد من اللقاءات مع عدد من المزارعين لتوعيتهم بخطورة حرق قش الأرز وتأثيراته على الصحة والبيئة ، كما تفقد عبد الله المحطة الوسيطة بسمنود للاطمئنان علي نقل المتولد اليومي للمخلفات لمدفن السادات.

كذلك تم تفقد منظومة إدارة المخلفات البلدية بمحافظة كفر الشيخ للاطمئنان على عدم وجود حرائق، حيث تم زياره موقعي كفر الشيخ وقلين المخصصين مؤقتًا لتجميع المخلفات ونقلها لمدفن مطوبس، حيث تم تخصيص تلك المواقع بشكل مؤقت لحين الانتهاء من إنشاء مصانع تدوير المخلفات بكفر الشيخ ودسوق ، وقد أوصى نائب رئيس البرنامج الوطني للمخلفات بضرورة نقل محافظة الغربية للمخلفات المتراكمة بمنطقه تجميع المخلفات البلدية بالمحلة والتشديد علي المحافظة بضرورة نقل تلك المخلفات المتراكمة بالمحلة ومصنع تدوير المخلفات بدفره.

كما قام محمد صلاح معاون الوزيرة للشئون القانونية، بالمرور على عدد من محاور المنظومة بمحافظتي القليوبية والشرقية لمتابعة الموقف، حيث تم ضبط بعض الحرائق البسيطة للمتبقيات الزراعية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتسببين.

وصرح صلاح، بأن الوضع العام مستقر بنسبة كبيرة بنطاق الأماكن التي تم المرور عليها، وتم عمل عدد من اللقاءات مع مجموعة من المزارعين لتوعيتهم بخطورة حرق قش الأرز وأهمية الاستفادة منه كأعلاف وسماد ،وتوضيح العقوبات المقررة حيال المخالفين بحرق قش الأرز.

جولات وزارة البيئة
جولات وزارة البيئة
جولات وزارة البيئة

اقرأ أيضا