متحدث "الري": تأهيل 7200 كيلو ترع بتكلفة 25 مليار جنيه

الاثنين 02 أكتوبر 2023 | 10:27 صباحاً
محمد غانم متحدث باسم وزارة الموارد المائية
محمد غانم متحدث باسم وزارة الموارد المائية
كتب : نوران الرجال

قال محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن مشروع بطانة قناة البلاد يُعد من أبرز وأكبر المشاريع التي نفذت في مجال تطوير منظومة المياه خلال السنوات القليلة الماضية.

وأشار إلى أنه تم القيام بالأشياء التالية على مر السنين، وتم إصلاح أكثر من 7200 كيلومتر من القنوات بتكلفة تصل إلى 25 مليار جنيه إسترليني، ويجري العمل على 3100 كيلومتر أخرى من القنوات بتكلفة 10 ملايين جنيه إسترليني إضافية.

وأوضح  في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي، أن تأهيل وتبطين الترع له  عدة مميزات، حيث تستعيد الترع وظيفتها المطلوبة منها وهي توصيل المياه بكفاءة وعدالة لجميع المنتفعين للترعة.

وتابع" تأهيل وتبطين الترع له أهمية كبيرة في توصيل المياه لنهايات الترع، فالكثير من المزارعين يشتكون بأن المياه لا تصل إليهم في نهايات الترع".

وأوضح أن تأهيل الترع له دور كبير جدًا في استعادة القطاع المائي وحل المشكلة وتوفير المياه بعدالة لكل مزارع، حيث أنه لا يوجد فرقًا بين المزارع في نهاية الترعة عن المزارع الموجودة في بداية الترعة.

وأشار الى أنه يجري العمل في جميع المحافظات، كما أن الأولوية تكون بمدى احتياج الترع للتأهيل، حيث تم البدء بالترع التي تحتاج الى التأهيل في البداية والأكثر تضررًا، ثم ننتقل الى الترع حالتها أفضل.

اقرأ أيضا