فنانون خطفهم مرض الملعون.. نجوم رحلوا بعد صراع مع السرطان

الاثنين 18 سبتمبر 2023 | 03:13 مساءً
فنانون رحلوا بسبب مرض السرطان
فنانون رحلوا بسبب مرض السرطان
كتب : منيه محمد

 ما أبشع هذا المرض اللعين" السرطان" يتسلل داخل جسم الإنسان، ويحول الوجوه الجميلة إلى شاحبة والاجساد النشيطة إلى هياكل واهية، وفي الساحة الفنية، كان هذا المرض سبباً في القضاء على نجوم ملأوا الدنيا شهرة وبريقا. 

ومن الراحلين بسبب هذا المرض اللعين

أحمد زكي 

أصاب هذا المرض الخبيث الفنان أحمد زكي في رئته وعاني كثيرا وتألم بسبب هذا المرض حتي توفي في 2005 عن عُمر يناهز الـ56 عامًا، وكانت آخر أعماله الفنية، مشاركته في فيلم «حليم» .

الفنانة معالي زايد

فارقت الفنانة معالى زايد  الحياة يوم 10 نوفمبر حيث كانت تعانى من الإصابة بالسرطان بقناة فالوب بعدما انتشر المرض بصورة سريعة حتى أصاب الكبد والرئة مما أدى إلى فشل في أجهزة التنفس وتم وضعها على أجهزة التنفس الصناعي حتي فارقت الحياة تاركة اعمالا خالدة لا تنسي .

الفنان نور الشريف والفنان محمود عبد العزيز

رحل النجمان  نور الشريف ومحمود عبدالعزيز بعد صراع مه هذا المرض حيث افتقدهم الجمهور وعلي الرغم من رحيلهم إلا أن أعمالهم لا تزال باقية وتداولها وسائل الإعلام دائماً. 

الفنان الراحل أنور وجدي

أصيب الفنان أنور وجدى  بسرطان المعدة وتوفى عام 1955 وقد كان ممنوعًا من كافة أنواع الطعام وفى حديث قديم له أكد أنه مستعد أن يدفع حياته ثمناً لأن يتناول «طبق فول» وكذلك الحال مع المطرب محمد قنديل الذى كان ضحية سرطان الرئة محاولا العلاج من خلال اجراء عمليات لإزالة المياه على الرئة ولكنة توفى بعد معاناة مع المرض.

الفنان الراحل محمد فوزي

ومن الفنانين الذين أصابهم هذا المرض اللعين، المطرب محمد فوزى الذى توفى إثر إصابته بسرطان العظام، ولكن حينها لم يستطع الأطباء تشخيص المرض فتدهورت حالته الصحية وفقد وزنه إلى أن وصل إلى 36 كيلو، وتوفى عام 1966.

الفنانة الراحلة سناء يونس

الفنانة سناء يونس التي أصيبت بسرطان متقدم في الرئة، أدى إلى ظهور ثنائيات في أماكن كثيرة من الجسد وفى مقدمتها الكبد ،مما سبب اصابتها بفشل كبدي وفارقت الحياة هي الأخرى بسبب هذا المرض اللعين.

الفنانة شادية

  في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، أعلنت المطربة المصرية شادية اعتزالها الفن بعد إصابتها بمرض السرطان، وخضعت لعملية جراحية وعلاج مكثف، حتى شُفيت منه وانتصرت عليه، ولم ترحل شادية عن عالمنا إلا بعد بلوغها 86 عاما في 2017.

الفنان فاروق الفيشاوي

دخل الفنان فاروق الفيشاوي المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية والاطمئنان على صحته وقتها علم بإصابته بسرطان العظام، وكان قد أعلن عن مرضه في حفل مهرجان القاهرة السينمائي، وخلال لقائه مع الإعلامية منى الشاذلي أكد أنه يتلقى علاجًا جديدًا سيكون هو أول من يخضع له في مصر، مشيرًا إلى أنه لن يخضع للعلاج الكيماوي.

الفنانة شيريهان

في لحظة التتويج صعدت الفنانة شريهان لتتسلم جائزة أفضل ممثلة في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في عام 2002، أعلنت إصابتها بمرض سرطان الغدد اللعابية، وسافرت للخارج لبدء رحلة جديدة، وأجرت جراحة خطيرة في الجانب الأيمن من وجهها لاستئصال الورم.

ودخلت شريهان غرفة العمليات لمدة 18 ساعة متواصلة، وتم استبدال عضلة من الخد الأيمن والغدة اللعابية، لتخضع بعد ذلك للعديد من العمليات التكميلية، وظلت بعيدة عن الأضواء تمامًا لسنوات.

عامر منيب

توفي الفنان عامر منيب عن عمر يناهز 48 عامًا، بسرطان البنكرياس، وذلك في عام 2011، حيث تدهورت صحته بشكل كبير قبل وفاته وأصيب بهبوط حاد بالدورة الدموية، ودخل في غيبوبة كاملة، وترك لنا أعمالا كبيرة في السينما والغناء منهم فيلم الغواص وكامل الأوصاف وألبومه الأخير حظي من السما.