خاص| النائبة مرفت الكسان: الهدف الأساسي من مجموعة الـ"بريكس" هو التحول عن القطب الواحد

الاربعاء 13 سبتمبر 2023 | 06:33 مساءً
النائبة ميرفت الكسان
النائبة ميرفت الكسان
كتب : عامر عبدالرحمن

أكدت النائبة ميرفت الكسان، عضوة لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب ، ووكيلة أولى لوزارة المالية، على أهمية تنويع سلة العملات وأدوات الدين المستخدمة من قبل الحكومة، مشيرة إلى أن استخدام السندات ليس مقتصرًا على الدولار فقط، بل تعمل الحكومة المصرية على توسيع نطاق عملاتها من خلال استخدام طروحات سندات بالين الياباني.

وأوضحت عضو لجنة الخطة والموازنة ، في تصريح خاص " لبلدنا اليوم" ،أن التنوع في سلة العملات وأدوات الدين هو خطوة هامة تقوم بها الحكومة لتعزيز الاقتصاد المصري، خاصة في ظل وجود عجز في الموازنة يتطلب وجود مصادر تمويل لسده.

وتابعت: تعتبر الطروحات والسندات أحد الأدوات المستخدمة من قبل الحكومة في هذا الصدد، ومن المتوقع أنه بعد انضمام مصر إلى مجموعة البريكس في يناير 2024، ستتمكن من التعامل بشكل أكبر مع دول البريكس واستخدام عملاتها المحلية، مما يعد نتيجة مهمة لدخول مصر إلى هذه المجموعة الاقتصادية.

وأشارت إلى أن الهدف الأساسي من مجموعة البريكس هو التحول عن القطب الواحد، بمعني ألا يكون لأمريكا والدولار الهيمنة على العالم، ويتيح للدول التعامل والتبادل التجاري بالعملات المحلية، او انشاء عملة متفق عليه.  

اقرأ أيضا