وزراء الخارجية العرب يقدرون جهود مصر المبذولة لتحقيق الأمن والاستقرار فى اليمن

الاحد 10 سبتمبر 2023 | 04:32 مساءً
مجلس جامعة الدول العربية
مجلس جامعة الدول العربية
كتب : نورهان ممدوح

 قدر وزراء الخارجية العرب جهود مصر المبذولة لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن, وصرح مصدر دبلوماسي عربي- في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن ذلك جاء في قرار صادر عن الدورة العادية الـ160 لمجلس وزراء الخارجية العرب، والتي عقدت بمقر الأمانة العامة للجامعة برئاسة المغرب.

وأفصح المجلس عن التقدير للدول العربية كافة ,التي ساهمت في تقديم المساعدات في المجال الإنساني ومجال الإنقاذ، وتقديم جميع الدعم للشعب اليمني وحكومته الشرعية، كما عبر عن تقدير الدور الذي يقوم به التحالف العربي ,لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة في مواجهة تحديات التنمية والخدمات.

ورحب المجلس باستضافة المملكة الأردنية الهاشمية جولة جديدة من المفاوضات ,للتمهيد لعملية تبادل أسرى بين الأطراف المعنية في اليمن برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ودعوة المجتمع الدولي ,لمنح الشعب اليمني فرصة لاستعادة قدراته الذاتية واستخدام خيراته وثرواته الوطنية وتسخيرها لإعادة بناء دولته ومؤسساتها الدستورية المدنية الحديثة على أسس جديدة.

وأكد المجلس التزامه بوحدة اليمن وسيادته وأمنه واستقراره, ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية، مؤكدًا استمرار دعم الحكومة اليمنية الشرعية لما من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار، ورفع المعاناة عن الشعب اليمني، واستعادة الدولة الشرعية، وتحقيق السلام الشامل والمستدام في اليمن.

وأفصح المجلس الوزاري العربي عن تأييده لموقف الحكومة اليمنية المتمسك بخيار السلام ,على أساس المرجعيات الثلاث المتفق عليها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216 (2015) ، والقرارات الدولية ذات الصلة.

ووجه المجلس الدول الأعضاء والمجتمع الدولي, لتكثيف الجهود ,لمجابهة تحديات النقص الحاد في الغذاء والدواء والاحتياجات الأساسية الأخرى في اليمن، واتخاذ الخطوات الضرورية لمواجهة خطر المجاعة, والتداعيات الناجمة عن أزمة الغذاء الدولية.

اقرأ أيضا