للمرة الخامسة تواليًا.. تاريخ مشاركات صلاح في ترشيحات الكرة الذهبية

الخميس 07 سبتمبر 2023 | 02:33 مساءً
محمد صلاح
محمد صلاح
كتب : محمد شداد

أعلنت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الشهيرة بالأمس، عن القائمة النهائية للأسماء المرشحة لجائزة الكرة الذهبية "البالون دور"، لجائزة أفضل لاعب في العالم، والتي تضم العديد من النجوم البارزين في عالم كرة القدم.

ويتصدر القائمة المصري محمد صلاح، لاعب فريق ليفربول الإنجليزي، حيث يترشح للمرة الخامسة على التوالي، وبجانب صلاح، يتنافس على الجائزة الثلاثي الإفريقي النجم أندريه أونانا، حارس مرمى إنتر ميلان الإيطالي السابق ومانشستر يونايتد الإنجليزي الحالي، والمهاجم فيكتور أوسيمين من نابولي الإيطالي، وحارس المرمى المغربي ياسين بونو الذي سبق له اللعب في إشبيلية الإسباني ويلعب حاليًا لصالح الهلال السعودي.

ومن بين المرشحين الآخرين، يتواجد الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي لعب لفريق باريس سان جيرمان الفرنسي وحاليًا يلعب لإنتر ميامي الأمريكي، والفرنسي كريم بنزيمة الذي سبق له اللعب في ريال مدريد الإسباني ويلعب حاليًا لاتحاد جدة السعودي، كما تم ترشيح كيليان مبابي وهاري كين وإرلينج هالاند وروبرت ليفاندوفسكي.

محمد صلاح يتأهب للتنافس على جائزة الكرة الذهبية

وكما ذكرنا تم اختيار النجم المصري محمد صلاح، لاعب فريق ليفربول الإنجليزي، ضمن قائمة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية لعام 2023، وهذا الترشيح للمرة الخامسة على التوالي.

ويعتبر صلاح أحد أبرز اللاعبين في العالم، ويضع قدمه في هذه الجائزة المرموقة للمرة الخامسة على التوالي، مما يعكس تألقه المستمر واستمرارية تواجده على المستوى العالمي.

وبالنظر إلى أرقامه المذهلة وأدائه المتميز، فإن ترشيح صلاح للكرة الذهبية يعكس الاعتراف العالمي بموهبته وإسهاماته الكبيرة في عالم كرة القدم، فقد سجل صلاح أهدافًا رائعة وقدم تمريرات حاسمة وكان له دور كبير في تحقيق الانتصارات الهامة لفريقه.

5 مرات ترشح فيها صلاح للكرة الذهبية

المرة الأولى

لقد شهدت مسيرة صلاح في جائزة الكرة الذهبية تطورًا ملحوظًا، في عام 2018، تم ترشيحه للمرة الأولى بعد أداءه القوي والمتميز مع ليفربول، حيث حل في المركز السادس في الترتيب النهائي للجائزة.

المرة الثانية

عاد صلاح للترشح مرة أخرى في عام 2019 بعد تألقه في دوري أبطال أوروبا مع فريقه، فقد تمكن في ذلك العام من إحراز العديد من البطولات.

ومن أبرزها بطولة دوري أبطال أوروبا، أمام توتنهام بثنائية، سجل صلاح فيها الهدف الأول، قبل أن يضيف أوريجي الهدف الثاني للريدز، وحقق المركز الخامس في تلك السنة.

والجدير بالذكر أن حفل الكرة الذهبية تعرض للإلغاء في عام 2020 بسبب تفشي جائحة كورونا.

المرة الثالثة

في عام 2021، ترشح صلاح مرة أخرى لحفل جائزة الكرة الذهبية، وحل في المركز السابع في الترتيب النهائي.

المرة الرابعة

في العام 2022، استمر صلاح في تألقه وترشح للمرة الرابعة للجائزة، حيث حقق المركز الخامس في تلك السنة، خلف الفائز كريم بنزيمة من فرنسا، وساديو ماني من السنغال، وكيفين دي بروين من بلجيكا، وروبرت ليفاندوفسكي من بولندا.

أبرز أرقام محمد صلاح في البطولات الأوروبية

وفي تقرير سابق، تم نشره في موقع وجريدة "بلدنا اليوم"، حمل الهدف الذي سجله قائد منتخب مصر في مباراة أستون فيلا الأخيرة، الهدف رقم 200 له في البطولات المحلية في أوروبا "دوري وكأس وسوبر" في سويسرا وإيطاليا وإنجلترا، مع أندية بازل وتشيلسي وفيورنتينا وروما وليفربول.

وحسب ما دونه خالد جمال أبو العيون المؤرخ الرقمي وعضو الاتحاد الدولي لتأريخ وإحصائيات كرة القدم "IFFHS"، جاءت أهداف صلاح مع الأندية بواقع، 13 مع بازل السويسري، وهدفين مع تشيلسي الإنجليزي، و8 مع فيورنتينا الإيطالي، و31 مع مواطنه روما، و146 مع ليفربول الإنجليزي.

وعلى مستوى البطولات، أحرز صلاح 9 أهداف في الدوري السويسري، و4 أهداف في كأس سويسرا رفقة بازل، و35 هدف في الدوري الإيطالي و4 أهداف في كأس إيطاليا مع فيورنتينا وروما، و141 هدفًا في الدوري الإنجليزي و5 أهداف في كأس الاتحاد وهدف في كأس الرابطة وآخر في كأس الدرع الخيرية بقميص تشيلسي وليفربول.

وطوال 309 مشاركات مع ليفربول منذ مطلع موسم 2017 / 2018، سجل محمد صلاح 188 هدفًا وصنع 76 هدف، ليساهم بـ264 هدفًا خلال 7 مواسم في قلعة آنفيلد رود. 

اقرأ أيضا