غدًا.. الحوار الوطني يناقش قانون الأحزاب السياسية

السبت 02 سبتمبر 2023 | 12:49 مساءً
ضياء رشوان
ضياء رشوان
كتب : أسامة حماد

يستأنف الحوار الوطني غدًا الأحد عقد جلساته العامة وذلك عقب الإنتهاء من رفع توصيات الأسابيع الخمسة الماضية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي للإطلاع عليها وتطبيق ما يمكن تنفيذه من المقترحات.

وتناقش غدًا  لجنة الأحزاب السياسية المندرجة ضمن المحور السياسي بالحوار الوطني قانون الأحزاب السياسية،  "الدمج والتحالفات الحزبية- الحوكمة المالية والإدارية- دور لجنة الأحزاب" وعلى التوازي منها تناقش لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة "دعم وتشجيع حرية الرأي والتعبير".

رفع توصيات 15 لجنة من لجان الحوار من أصل 19 إلى رئيس الجمهورية

وكان قد أعلن الدكتور ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني  أنه تم رفع توصيات 15 لجنة  من لجان الحوار من أصل 19 إلى رئيس الجمهورية

وقال  ضياء رشوان ، إن كل المشاركين متطوعون للتعبير عما يريده المواطنون، وأناشد المواطنين إذا رأوا قضية أو ملفا يتم تناوله بطريقة غير إيجابية أن يراسلوا أمانة الحوار الوطني.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية ريهام السهلي في برنامج "حديث الأخبار" على شاشة "إكسترا نيوز"، أن الحوار الوطني يتم على مراحل، مرحلة الجلسات العامة التي تخرج منها التوصيات، ثم مرحلة بلورة التوصيات لرفعها لرئيس الجمهورية، ثم يستأنف الحوار مرة أخرى، وبالفعل تم رفع توصيات 15 لجنة من 19 لجنة.

ولفت إلى أن كل لجنة من لجان الحوار المصغرة التي تبلور التوصيات، تضم مقررا ومقررا مساعدا، و3 أنواع من الأعضاء، يصل عددهم إلى نحو 20 فردا، النوع الأول من المحسوبين على المعارضة، والنوع الثاني من المحسوبين على المؤيدين، والنوع الثالث هم الخبراء المتخصصون في هذا المجال.

اقرأ أيضا