خاص|استاذ مناخ يشرح كيف تؤثر ظاهرة النينو على الشتاء

الاحد 27 اغسطس 2023 | 04:42 صباحاً
كتب : أحمد محمد حنفي

يتساءل الناس عن "ظاهرة النينو" التي تسببت في ارتفاع في دراجات الحرارة، والتي وصلت في القاهرة 44 درجة مئوية في الشتاء الماضي، و يتساءلون عن حدوثها في هذا الشتاء.

وتواصلت " بلدنا اليوم" مع الدكتور على قطب استاذ المناخ بجامعة الزقازيق " وأوضح أنها ظاهرة تأثر علي مناخ العالم، وأنا التأثير يختلف من منطقة لمنطقة ومن دولة لدولة او من جغرافية مكان عن مكان أخر، وكما أوضح أن تأثيرها علي المدن الساحلية يختلف عن تأثير المدن الصحراوية غير تأثيرها علي المدن القطبية غير تأثيرها علي المدن المدارية.

وكما قال أنها ظواهر مناخية تأثر بعناصر مناخية علي مناطق جغرافية بظواهر متطرفة  وظواهر مختلفة، وأن استمرا حدوث "ظاهرة النينو" مرتبط بإستمرار درجة الحرارة.

ماهي "ظاهرة النينو" وأماكن حدوثها 

وقال أن "ظاهرة النينو" ظاهرة موجودة في المحيط الهادي وتحدث عندما يكون في ارتفاع في درجة الحرارة لاتن هذه المنطقة تتميز بإرتفاع في درجات الحرارة، وأشار عندما يكون في إرتفاع في درجة سطح المياه، هيحدث تباخر في مياه المحيط بسبب إرتفاع درجات الحرارة، وبسبب ارتفاع درجات الحرارة هيحدث تباخر و قلة نسبة المياه في المحيط وذلك يؤدي إلي ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي.

وتحدث عن مدة هذه الظاهر وأشار أنها تحدث عدتًا هذه الظاهر لمدة 3 شهور و تستمر لمدة 6 شهور و سنة، وأن هذه الظاهرة تؤدي إلي تزايد في درجات الحرارة، واوضح عن اماكن حدوثها وأشار أنها ستأثر علي أسيا و الجزء الغربي من الأمريكتين، وأشار علي تزايد درجات الحراة في الأماكن الإستوائية و المدارية و نزلو الأمطار وتسسب في جفاف وارتفاع درجات الحرارة في فصل الشتاء.   

اقرأ أيضا