خاص|النائب كريم السادات: مصر من أول الدول التي دعمت فكرة إنشاء البريكس

الجمعة 25 اغسطس 2023 | 04:20 صباحاً
النائب كريم السادات
النائب كريم السادات
كتب : أسامة حماد

أكد النائب كريم طلعت السادات، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، أن إعلان رئيس دولة جنوب أفريقيا، بانضمام مصر لمجموعة البريكس خطوة هامة وتاريخية سيكون لها مردود إقتصادي إيجابي على الدولة المصرية خلال السنوات القادمة.

 وأوضح أن تجمع البريكس قوي ومتميز يضم عدد من الدول الكبرى وسيساهم التحالف الإقتصادي في تغيير الخريطة الإقتصادية للعالم وإنهاء هيمنة الغرب والولايات المتحدة الأمريكية عليها.

وقال عضو لجنة الشؤون الإقتصادية في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم" إن إعلان إنضمام مصر لمجموعة البريكس جاء نتيجة ثقل الدولة المصرية و موقعها الجغرافي والإقليمي ودور مصر القوي والفعال في القارة الإفريقية، وما قامت به من إصلاحات إقتصادية وإنشاء بنية تحتية متكاملة، بلإضافة إلى أنها من أوائل الدول التي كانت تدعم فكرة إنشاء المجموعة .

وأضاف "السادات" أن رئيس دولة البرازيل قام بطرح فكرة لعمل عملة مشتركة متداولة للتعامل التجاري بين دول مجموعة البريكس بلإضافة إلى المحافظة على العملة المحلية للبلاد المنتمية للمجموعة مؤكدًا أن هذا سيكون له مردود إيجابي قوي يساهم في التخفيف عن التعامل بالعملة الصعبة و إنخفاض سعر الدولار وتخفيف الضغط على الموازنة العامة للدولة .

وأوضح النائب كريم طلعت السادات، أن دول المجموعة تسعى لتكوين تحالف إقتصادي سياسي قوي تستطيع من خلالة تحسين وضعها الإقتصادي وزيادة فرص التبادل التجاري فيما بينها والعمل على إنشاء إستثمارات متبادلة مشيرًا إلى أنه لم يتم وضع سياسة للتعامل التجاري بين دول المجموعة وبعضها حتي الأن لذلك لا نستطيع حسم تأثيرها الاقتصادي في الوقت الحالى. 

وتابع أن القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تسعى دئمًا من أجل تحسين الوضع الاقتصادي و السياسي للدولة وكان ذلك من خلال ما شاهدناه من إنجازات خلال الفترة الأخيرة وفكرة الطرق و اللوجستيات والمواني حتى تصبح مصر محطة إقتصادية عالمية، معتبرًا أن ذلك ساهم في خلق مناخ مناسب لجذب الإستثمارات الخارجية والداخلية ودعم الصناعة والتصدير .

اقرأ أيضا