مقرر لجنة الإستثمار بالحوار الوطني: إجتماع البريكس بداية لتغيير النظرية الإقتصادية للعالم

الاربعاء 23 اغسطس 2023 | 03:42 مساءً
الدكتور سمير صبري - مقرر لجنة الإستثمار  بالحوار الوطني
الدكتور سمير صبري - مقرر لجنة الإستثمار بالحوار الوطني
كتب : عبدالله عرجون - أسامة حماد

قال الدكتور سمير صبري، مقرر لجنة الإستثمار الخاص المحلي و الأجنبي بالمحور الإقتصادي بالحوار الوطني، إن إجتماع البريكس في جنوب إفريقيا يعد بداية مهمة جدًا لتغيير النظرية الإقتصادية للعالم، موضحًا أن الإجتماع سوف يؤثر في النظام المالي والإقتصادي العالمي الذي تسير عليه كافة الدول منذ الحرب العالمية الثانية.

وأضاف  مقرر لجنة الإستثمار خلال لقاء تلفزيوني ببرنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة ten،  أن الدول المنتصرة خلال الحرب العالمية الثانية وحلفائها هم من وضعوا السياسة الإقتصادية التي يسير عليها العالم حتي وقتنا الحالي مما ساهم في  هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية والدول التابعة لها على الإقتصاد العالمي وهيمنة الدولار ووضع إتفاقية بريتون وودز .

 وأوضح الدكتور سمير صبري، أن مخترع البريكس إقترح تقليل سيطرة الدولار عالميًا عن طريق التعالمل بالعملة المحلية الدولية في مجال التجارة بين الدول، مؤكدًا أن ذلك يعد بداية إستفاقة لدول الجنوب والدول الخارجة عن الدول المنتصرة في الحرب العالمية الثانية.

وتابع أنه ليس من المفترض التعامل خلال العمليات التجارية مع الدول الاخرى بعملة الدولار موضحًا أن هذه التجربة تم البدء في تطبيقها خلال التعاملات التجارية بين مصر والهند بعد زيارة الرئيس السيسي، للهند وتوقيع إتفاقية للتبادل التجاري بالعملة المحلية.