خاص| زيتون: شعبة السيارات دافعت عن مصالح جميع التجار وفي مقدمتهم الوكلاء

الاثنين 21 اغسطس 2023 | 03:47 مساءً
منتصر زيتون عضو شعبة السيارات
منتصر زيتون عضو شعبة السيارات
كتب : محمد الإمبابي

انتقد منتصر زيتون عضو الشعبة العامة للسيارات ما يتردد عن نية وكلاء السيارات إنشاء كيان مستقل بعيدا عن اتحاد الغرف التجارية بدعوى الدفاع عن مصالحهم.

وكلاء السيارات تجار بموجب السجل التجاري 

أكد عضو شعبة السيارات في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أن إحجام وكلاء السيارات عن الترشح لانتخابات الغرف التجارية وشعب السيارات بالمحافظات قرار يخصهم وامتناعهم لا مبرر له، مشيرا أن الوكلاء بالأساس تجار وصادر لهم بطاقة ضريبية وسجل تجاري؛ ومحاولة فصل نفسهم عن شعب السيارات أمر سيكون له تداعيات سلبية.

شعبة السيارات دافعت عن مصالح الوكلاء

وعدد زيتون مواقف الاتحاد العام للغارف التجارية وشعبة السيارات من أجل الدفاع عن مصالح الوكلاء وحل مشاكل تواجههم، بداية من الاجتماع مع جهاز حماية المستهلك لمراجعة قرار إلزام الوكيل بالسعر المدون في إيصال الحجز المبدئي دون الالتفات للتغير في سعر العملة الأجنبية، وبالفعل استجاب جهاز حماية المستهلك.

وتابع: الغرفة ناقشت أيضا أهمية توفير عدة أماكن لفحص السيارات في حالة الإدعاء بوجود عيوب في الصناعة، وبعد أن كاننت كلية الهندسة بالمطرية هي المكان الوحيد المخول بالبت في الفحص، بدأ العمل على توفير أكثر من مكان.

وأردف أن شعبة السيارات حاولت جاهدة في تعديل القرار رقم 9 الذي يلزم الوكيل بتوفير مراكز صيانة معتمدة طبقا للتوزيع الجغرافي على مستوى الجمهورية، الأمر الذي يكبل يد وكلاء العلامات الفاخرة من الاستيراد حيث أن من غير المعقول أن يبيع بعض الوكلاء 3 أو 4 سيارات في العام من طرازات مزيراتي أو فيراري وغيرها، ونطالبه بإنشاء مراكز صيانة تغطي الجمهورية كلها. 

الاتحاد العام للغرف التجارية ممثلا وحيدا للتجار

واختتم عضو الشعبة العامة للسيارات حديث أن الاتحاد العام للغرف التجارية هو الكيان الرسمي الوحيد الممثل للتجار جميعهم بما فيهم الوكلاء، وأنه لم يعرف إلى الآن تفاصيل عن نية الوكلاء تشكيل كيان يخصهم بعيدا عن اتحاد الغرف التجارية.

جدير بالذكر أن تقارير صحفية كشفت عن نية وكلاء السيارات إنشاء كيان يجمعهم للدفاع عن مصالحهم بسبب ما وصفوه بالإضرار بمصالحهم بسبب تصريحات بعض روابط التجار، مع التأكيد أن الكيان الجديد يهدف للتنسيق بينهم في القضايا المختلفة قبل طرحها في اجتماعات الغرف التجارية.