بعد الإفراج عنه اليوم.. معلومات هامة عن الناشط السياسي أحمد دومة

السبت 19 اغسطس 2023 | 04:36 مساءً
أول صور لـ أحمد دومة بعد الإفراج عنه
أول صور لـ أحمد دومة بعد الإفراج عنه
كتب : رفعت الهواري

شهدت الساعات القليلة الماضية الإفراج عن مجموعة جديدة من المحبوسين بحكم نهائي بقرار من لجنة العفو الرئاسي، وكان من ضمنهم الناشط السياسي أحمد دومة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أصدر اليوم القرار رقم 348 لسنة 2023 يستخدم فيه صلاحياته الدستورية بالعفو عن بعض المحكوم عليهم بأحكام نهائية ومنهم الناشط السياسي أحمد سعد دومة.

من هو الناشط السياسي أحمد دومة 

برز اسم أحمد سعيد دومة في الحياة السياسية لأول مرة كناشط سياسي ضمن حركة كفاية اعتراضًا على توريث الحكم لجمال مبارك، قبل أن يتم اعتقاله عام 2009 بعد محاولته عبور الحدود الفلسطينية  تضامنًا مع قطاع غزة.

وكان أحمد دومة من الوجوه الشابة لثورة 25 يناير، ضد الرئيس السابق محمد حسني مبارك.

أحداث مجلس الوزراء.. الحكم علية بـ 15 سنة حبس وغرامة 6 ملايين جنيه

قضت محكمة بحبس الناشط السياسي أحمد دومة 15 عامًا وغرامة 6 ملايين جنيه بتهمة التجمهر، وحيازة سلاح أبيض، والتعدي على أفراد من الجيش، والشرطة وحرق المجمع العلمي، والتعدي على مبان حكومية أخرى من بينها مقر مجلس الوزراء.

الحبس بتهمة إهانة الرئيس السابق محمد مرسي

وفي مايو 2013 حُكم على دومة مجددًا بالحبس بتهمة إهانة الرئيس السابق محمد مرسي، في مكالمة هاتفية مع إحدى القنوات التليفزيونية، بعد أن وصف مرسي بالمجرم القاتل والترويج عمدًا لأخبار وإشاعات كاذبة.

الحبس بتهمة المشاركة في مظاهرة ضد المحاكمات العسكرية للمدنيين

 وفي أول عام 2013 اعتقل مرة أخرى لمشاركته في مظاهرة ضد المحاكمات العسكرية للمدنيين وصدر حكم بسجنه لثلاث سنوات، ليفتح بعدها ملف تهمة عام 2011 التي حكم عليه فيها بالحبس لمدة 15 عامًا، ويلبس في السجن 10 سنين قبل القرار الرئاسي اليوم بالعفو عليه ضمن مجموعة من المحكوم عليهم بأحكام نهائية.

اقرأ أيضا