الأرصاد: السحب المنخفضة تلطف الأجواء.. درجات حرارة اليوم

الخميس 17 اغسطس 2023 | 01:03 مساءً
الأرصاد الجوية
الأرصاد الجوية
كتب : سلمى ناصر

أصدرت الأرصاد الجوية تحديزًا، بأن الأجواء ستكون حارة خلال ساعات النهار أثناء التعرض المباشر للأشعة الشمس، وذلك بعدما كشفت أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى ظهور للسحب المنخفضة تعمل علي حجب جزء كبير من أشعة الشمس مما يؤدى إلى تلطيف الأجواء. 

ويشهد اليوم الخميس، طقس حار رطب نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب سيناء و جنوب الصعيد، معتدل الحرارة رطب ليلًا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وتتوقع هيئة الأرصاد أن اليوم سيشهد ارتفاعًا فى نسب الرطوبة على مدار اليوم يزيد من الإحساس بحرارة الطقس، ونشاط رياح ببعض المناطق مما يساعد على تلطيف الأجواء ليلًا، وفرص أمطار خفيفة قد تكون متوسطة ورعدية أحيانا على مناطق من جنوب سيناء قد تصل لحد السيول على سانت كاترين وأمطار خفيفة ورعدية على حلايب وشلاتين، كما تظهر السحب المنخفضة صباحا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية مما يساعد على تلطيف الأجواء.

ومن الممكن أن يشهد اليوم اضطراب فى الملاحة البحرية على البحر الأحمر وخليج السويس وسرعة الرياح من 50: 60 كم فى الساعة وارتفاع الموج من 2 : 3 متر.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الخميس: 

-القاهرة العظمى 34 درجة والمحسوسة 36 درجة والصغرى 25 درجة.

-الإسكندرية العظمى 31 والصغرى 24 درجة.

-مطروح العظمى 30 درجة والصغرى 24 درجة. 

-سوهاج العظمى 40 درجة والصغرى 25 درجة.

-قنا العظمى 42 درجة والصغرى 27 درجة.

-أسوان العظمى 43 درجة والمحسوسة 44 والصغرى 28 درجة .

يذكر أن الانقلاب الصيفي هذا العام 2023م حدث عند الساعة (5:59) مساءً بتوقيت القاهرة الصيفي الأربعاء 21 يونيو، ويبلغ طول فصل الصيف هذا العام 93 يوما و 13 ساعة 52 دقيقة.

والشمس تدور في مدار ظاهري بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التي تظهر ثابتة في السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوي بزاوية، قدرها 23 درجة و 27 دقيقة وهي الزاوية نفسها التي يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودي على مستوى مدارها، ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها بهذه الزاوية تحدث الفصول الأربعة.

اقرأ أيضا