هل يصبح متحور كورونا الجديد خطرا قاتلا ؟ .. عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة يجيب | خاص

الجمعة 11 اغسطس 2023 | 12:45 صباحاً
د. مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة
د. مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة
كتب : نوران الرجال

قال د. مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن الوضع المصرى لجائحة الكوفيد مطمئن، موضحا أنه لا يوجد أي زيادة وبائية في حالات الكورونا بشكل عام ، ولا أي زيادة في حالات الاستشفاء

وأوضح دكتور مجدي بدران، في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، أن مصر لديها منظومة دفاعية لترصد الأوبئة تحمى الحدود والمنافذ، حيث تراقب مصر المستجدات الفيروسية على مدار الساعة والتطعيمات ضد الكورونا متوفرة وفعالة ضد المتحورات الجديدة لفيروس الكورونا .

واشار إلى أن الخبرات المصرية المكتسبة من جائحة كوفيد-19، ومتقدمة ، حيث رفعت من التقييم الصحى للمنظومة الصحية المصرية، منوها على أن مصر تمكنت من صد هجوم ست جولات لفيروس الكورونا ، ولم تكن أرض خصبة له مقارنة لما حدث في العالم والدول المتقدمة .

ونوه على أنمعدل إصابة المصريين بمتحورات الكورونا كوفيد-19 سجل 4,861 لكل مائة ألف من المواطنين، وهذا متدنى جدًا مقارنة بالمعدل العالمى الذى سجل 88,909.3 لكل مائة ألف من السكان.

وتابع : أن منظمة الصحة العالمية مؤخرًا EG.5 أضافت المتحور الفرعي الجديد لـكوفيد -19 إلى قائمة المتحوّرات الخاضعة للمراقبة.، منوها على أن فيروس الكورونا ما زال يتحور وينتشر في جميع أنحاء العالم ،والمتحور أوميكرون أصبح له أكثر من 600 متحور فرعيًا له .

ونوه أن EG.5 جزء من سلالة XBB المنحدرة من عائلة "أوميكرون".، وبالمقارنة مع XBB.1.9.2، فإن لديه طفرة إضافية في الموضع 465.، توجد طفرة 465 في حوالي 35٪ من تسلسلات فيروس كورونا المُبلغ عنها في جميع أنحاء العالم حتى الآن.

وأستكمل أن EG.5.، وهو متحور أحدث تفرع من EG.5، كما أنه سريع الانتشار أيضًا، وكلاهما أكثر مقاومة بشكل طفيف لتحييد الأجسام المضادة في مصل الأشخاص المصابين والمطعمين ضد الكورونا.

وقال إن EG.5 المتحور الفرعي الجديد لـكوفيد -19 ، ويعد سريع الانتشار لكن لا يبدو حتى الان، حيث أأنه يصيب البشر بأعراض مختلفة عن المتحورات السابقة، أو أعراض أكثر حدة ، و لا يبدو أنها تشكل تهديدًا على الصحة العامة أكثر من متحورات الكورونا السابقة ، أو يسبب زيادة في الحاجة للاحتجاز في المستشفيات ، أو يسبب زيادة في الوفيات ، أما الأعراض الأكثر شيوعًا، أوضح أنهم الحمى ،التهاب الحلق و سيلان الأنف .

اقرأ أيضا