فيديو وصور .. قرية جريس بالمنوفية قلعة صناعة الفخار في مصر شاهد منتجاتها وتاريخها

الثلاثاء 01 اغسطس 2023 | 04:09 مساءً
كتب : محمود الزقم

تُعد قرية جريس التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، أحد القلاع المتميزة في صناعة الفخار والتي تنافس به المنتجات العالمية بشكل كبير، سنوات طويلة من العطاء بمنتجات مختلفة ومتميزة تنافس وتشارك بالعديد من المعارض ويتم تصديرها إلى شتى بقاع العالم تحت شعار " صنع في مصر ".

وفى جولة بقرية جريس، ومع أحد أقدم الصناع، قال فوزى غنيم، شيخ الفخرانية بالقرية، أن المهنة متوارثة منذ سنوات طويلة، وتم تعليمها لأبنائنا واحفادنا، وتساعد على المعيشة لنا بالشكل الكامل، لافتا إلى أن تكلفة الإنتاج للمنتجات المختلفة " القلة ، الزير ، المنقذ، وزمزمية، قله صغيرة، طواجن صغيرة وكبيرة، خزف، مبخرة، طواجن مغربية، قطاطير، قواديس، وغيرها من المنتجات المختلفة من التصنيع ".

وأضاف غنيم أن الخامات التي يستخدمها ما بين الصلصال والطين العادي من الأرض وهو ما يحدد ثمن القلة أو المنتج النهائي، بناء على الخامات المستخدمة، وبخاصة إذا كانت من الصلصال والذى يكون منتجاته أغلى إلى حد كبير، مؤكدا أن القلة من الممكن أن تصل تكلفتها إلى 5 جنيهات، ويتم بيعها للتاجر الذى يقوم بالحصول على كميات كبيرة من الإنتاج وتساعد على العمل وأن تدر دخلا .

وتابع غنيم، أنه تم العمل على التطوير بالصناعة وتم عمل أفران غاز بدلا من الأفران التي كانت أفران قديمة بالخشب وغيرها من الأشكال، بالإضافة إلى أن الأفران الجديدة تساعد على كفاءة الإنتاج وجودته وصلابته، علاوة على الكمية التي يتم إنتاجها تكون أكبر عددا .

وتابع غنيم، أنه شارك في العديد من المؤتمرات والمعارض الخاصة بالعرض للمنتجات، لافتا إلى أنه يعشق الاطلاع والتطوير للمهنة، مشيرا إلى أنه تم تصدير المنتجات لأكثر من دولة مثل العراق وغيرها من الدول .

وأكد غنيم أن الصناعة ما زالت موجودة وستظل لأنها صناعه وحرفة يتم توارثها بين الأجيال، لافتا إلى أنه ربى من هذه الصناعة أكثر من 40 فرد بالأسرة من أبناء وأشقاء أحفاد، ومعظمهم يعمل في تلك المهنة .

وأضاف غنيم، أن العمل خلال الصنعه يتم من خلال أنتاج العديد من الأشكال الجديدة والتي تسعى إليها المصانع، مثل الطواجن والتي يتم تصنيعها باسم المصنع، لافتا إلى أن الأسعار متفاوتة طبقا لمادة التصنيع، والتي تبلغ مثلا في القلة الجديدة من 25 إلى 50 جنية في الإنتاج الجديد، علاوة على أن البيع يتم بالجملة للتاجر الكبير والتي تبدأ من 30 جنية في عدد البيع الذى يصل إلى 1000 قله، وهى التي تجازى بعض الشيء معنا من التكلفة والصنعه .

وناشد غنيم بأن يتم الاعتناء بالمهنة والحفاظ عليها، وتوفير الخامات لها بأسعار أقل وبخاصة الصلصال والذى يعتمدون عليه اعتماد كلى في التصنيع في الاشكال الجديدة .  

اقرأ أيضا