عضو مجلس النواب"غادة عجمي": الدولة قامت بجهود عديدة كي تمنع استمرار الهجرة غير الشرعية

الثلاثاء 25 يوليو 2023 | 06:16 مساءً
هجرة غير شرعية
هجرة غير شرعية
كتب : أمة الله عمرو

أكدت النائبة "غادة عجمي"، عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، إن مشاركة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، بفعاليات المؤتمر الدولي للهجرة والتنمية بالعاصمة الإيطالية، أن روما بمثابة تأكيد على دعم الدولة كافة الآليات التي تساهم في وقف الهجرة غير الشرعية.

وأضافت "عجمي" في تصريحات صحفية لها، أن مجلس النواب يساهم في العمل على وقف الهجرة غير الشرعية، من خلال إقرار قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، وذلك طبقًا بالقانون رقم 82 لسنة 2016، أشارت إلى أن الدولة المصرية نجحت بنسبة 95% في وقف محاولات الهجرة غير الشرعية.

وسلطت الضوء على أن الدولة قامت بجهود عديدة، كي تمنع استمرار الهجرة غير الشرعية، وأبرزها تغليظ العقوبات على سماسرة الهجرة غير الشرعية ومنع استخدام الموانئ، وذلك بالتعاون مع المجتمع الدولي.

ولفتت النظر إلى ضرورة عمل حملات توعية، يشترك فيها دول العالم وبكل اللغات، وتحذر من مخاطر الهجرة غير الشرعية، ومن جانبه تعزيز التعاون وفتح آفاق جديدة لتوفير فرص عمل آمنة للشباب، دون المخاطرة بحياتهم.

وأشادت "عضو مجلس النواب" بأن مصر تشارك في مؤتمر الهجرة الدولي، وعن طريق ذلك سيضع حلول جذرية ونهائية، لنمنع حدوث أي محاولات للهجرة غير الشرعية.

والجدير بالذكر أن أمس الأحد، أنعقد مؤتمر روما الدولي حول الهجرة غير النظامية، وتم وُضع ملف الهجرة غير الشرعية "المؤجل" بين القارتين الأوروبية والإفريقية "جديا" على طاولة البحث في إيطاليا.

ومن جانبه دعت رئيسة الوزراء الإيطالية "جورجا ميلوني"، إلى دعم التنمية فى قارة إفريقيا لمكافحة الهجرة غير الشرعية، وأعلنت العزم على إطلاق برنامج تنمية لدول القارة الإفريقية وحوض البحر المتوسط، وصرحت فى كلمتها أمام المؤتمر حول التنمية والهجرة، الذى استضافته أمس العاصمة الإيطالية روما، بمشاركة قادة 20 دولة عربية ومتوسطية وأوروبية وإفريقية، و16 رئيس دولة وحكومة، وعشر منظمات دولية، وكشفت أن «حرب أوكرانيا أدت إلى تدفقات كبيرة للمهاجرين غير الشرعيين داعية إلى مكافحة العصابات التى تقف وراء الهجرة غير الشرعية عبر التنسيق بين أجهزة الاستخبارات».

هجرة غير شرعية
غادة عجمي

اقرأ أيضا